ايران وحزب الله يعلنان عن استعداداتهما لشن هجوم شامل في سوريا وروسيا تدعم ب " 50 " مقاتلة "سيخوي "

موقع رام الله الاخباري | رويترز :

نقلت وكالة رويترز عن مصادر لبنانية وصفتها بأنها مطلعة على الوضع قولها اليوم الخميس إن مئات من القوات الإيرانية البرية وصلت إلى سوريامنذ حوالي عشرة أيام للمشاركة في عملية برية شمال البلاد، وأضافت أن حزب الله اللبناني يستعد هو الآخر للمشاركة في هذه العملية.وأضافت المصادر نفسها أن العملية البرية التي سيقوم بها الجيش السوري مدعوما بالقوات الإيرانية ومقاتلي حزب الله ستواكبها غارات يشنها الطيران الروسي.

ونقلت الوكالة عن أحد هذه المصادر قوله إن \"العمليات الجوية الروسية في المستقبل القريب سوف تترافق مع تقدم للجيش السوري وحلفائه برا في القريب العاجل\"، وذلك بهدف استعادة مناطق سيطرت عليها المعارضة السورية المسلحة في الشهور الماضية.ومنذ الشهور الأولى لبدء الصراع المسلح في سوريا، أرسل حزب الله العديد من مقاتليه لمساندة قوات النظام في مناطق عدة بسوريا، مبررا ذلك بالدفاع عن النظام السوري الذي يعده نظاما يساند المقاومة اللبنانية والفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقد بدأ الطيران الحربي الروسي صباح أمس أولى غاراته على مواقع يقول إنها لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، في حين قالت مصادر من المعارضة السورية المسلحة إن هذه الغارات استهدفت مواقع تابعة لها.وتجددت الغارات الروسية اليوم على مواقع في إدلب وحماة وحمص أسفرت عن قتلى وجرحى بينهم أطفال ونساء.

\"Lebanese

في السياق نقلت وكالة رويترز عن مصدر في الجيش السوري قوله إن التدخل الجوي الروسي سيحدث \"تغييرا كبيرا\" في مسار الصراع المستمر منذ نحو خمس سنوات.وبدورها قالت وزارة الدفاع الروسية إن الضربات الجوية تجنبت المناطق المأهولة بالسكان، في حين أكدت المعارضة أنها أوقعت عشرات الضحايا من المدنيين بين قتيل وجريح.

ومن جهة ثانية أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، أن الجيش الروسي نشر أكثر من50 طائرة ومروحية وقوات مشاة تابعة للبحرية ومظليين ووحدات من القوات الخاصة في إطار وجودها العسكري في سوريا، كما نقلت وكالة \"إنترفاكس\".وهي المرة الأولى التي تؤكد فيها موسكو رسمياً حجم الالتزام العسكري الروسي في سوريا في مرفأ طرطوس، حيث يملك الجيش الروسي منشآت لوجستية، وكذلك في مطار اللاذقية خصوصا حيث بنى قاعدة عسكرية.

\"a6e67b25-047b-40e7-b93d-01bb8aca5155_16x9_600x338\"

وقد شنّ الطيران الروسي أمس الأربعاء أولى الضربات الجولة في سوريا تلتها ضربات أخرى ليل الأربعاء-الخميس، حسب موسكو.وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، الجنرال ايغور كوناشنكوف، إن \"الأسطول الجوي الذي سيشن غارات في سوريا يضم أكثر من 50 طائرة ومروحية\".ولم يوضح نوع الطائرات التي تستخدم في هذه المهمة. وقال: \"نشرت هذه الطائرات والمروحيات على وجه السرعة. تمكنا من القيام بذلك لأن مخزوننا من المعدات والذخائر كان موجودا في منشآتنا اللوجستية في طرطوس. وما كان علينا إلا أرسال طائرات ومعدات\".

ولضمان أمن طرطوس والقاعدة الجوية قرب اللاذقية، معقل الموالين للأسد في شمال غرب البلاد، أرسل الجيش الروسي \"كتيبة من قوات مشاة تابعة للبحرية بوسائل معززة\"، دون تحديد عددها بدقة. وتضم كتيبة من الجيش الروسي 500 جندي على الأقل.وكانت الصحافة الروسية تحدثت عن وجود 1700 جندي على الأقل، في حين أشارت مصادر أميركية إلى وجود حوالي 2000 رجل مع الطيارين وعمال الصيانة.

وقالت وزارة الدفاع إنه إضافةً إلى هؤلاء الجنود ينص الانتشار العسكري على نظام \"تناوب\" مع مجموعات من القوات الخاصة من أسطول البحر الأسود ومظليين يتمركزون عادة في نوفوروسيسك، جنوب روسيا.وفي سياق آخر، كشفت موسكو اسم العسكري الروسي، الجنرال سيرغي كورالينكو، الذي أُرسِل إلى بغداد للمشاركة في مركز تبادل المعلومات الاستخباراتية العسكرية الذي أنشأته روسيا وإيران والعراق.وسيحصل الأميركيون من هذا المسؤول على المعلومات التي يريدونها حول العمليات العسكرية الروسية في سوريا.