بعد أربعة عقود حافلة.. الشاشة الصغيرة تودع "الحاج متولي"

موقع رام الله | منوعات :

اتفقنا أم اختلفنا حوله يبقى فناناً مميزاً، الراحل نور الشريف، أحد أهم أبناء جيله في السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين، والممثل الذي قدّم أكثر من 225 عملاً فنياً عبر مشوار فني يزيد على 45 عاماً.

اسمه الحقيقي محمد جابر محمد عبد الله، لقب نفسه بـ\"نور الشريف\" تيمناً بالفنان العالمي عمر الشريف الذي رحل عن عالمنا قبيل أسابيع قليلة، إلا أن جمهوره الذي أحبه أطلق عليه لقب \"الحاج متولي\"؛ نسبة إلى مسلسل \"الحاج متولي\" الذي قام ببطولته عام 2001، والذي ناقش مشاكل تعدد الزوجات، ونهم الرجل الشرقي للزواج، والذي حقق في نفس الوقت جماهيرية كبيرة.

تزوج من الممثلة بوسي واستمر زواجهما لمدة طويلة حتى تم الفراق عام 2006، قبل أن يعودا للزواج مرة أخرى هذا العام، ولهما ابنتان هما سارة ومي.

-مشوار لا ينسى

بدأ مشواره الفني وهو طفل عندما انضم إلى فريق التمثيل بالمدرسة، ولشدة حبه للتمثيل ترك كرة القدم التى كان يلعبها في نادى الزمالك بناء على نصيحة أستاذه بمعهد الفنون المسرحية، المخرج سعد أردش، والتي كانت نقطة التحول فى حياة الفنان الكبير نور الشريف، الذي رشح أردش للعمل معه ‏في دور صغير في مسرحية \"الشوارع الخلفية\".

وكانت المحطة الثانية فى حياة الفنان نور الشريف عندما أسند إليه المخرج كمال عيد شخصية \"روميو\" في مسرحية روميو وجوليت، ‏‏وأثناء التجارب (البروفات) تعرف على الفنان عادل إمام الذي رشحه للمخرج حسن الإمام ‏كي يختاره في فيلم \"قصر الشوق\"، وكان أول أفلامه حيث مثل دور كمال عبد ‏الجواد، وحصل عن هذا الدور على شهادة تقدير وكانت أول جائزة يحصل عليها.

\"1424169210_500\"

وتألق الراحل أيضاً في التليفزيون المصري من خلال مسلسلاته الأشهر \"لن أعيش في جلباب أبي\"، و\"الرجل الآخر\"، و\"عائلة الحاج متولي\"، وعدة مسلسلات تاريخية أهمها \"هارون الرشيد\"، و\"عمر بن عبد العزيز\".

عرف عنه الجرأة في أعماله الفنية وخير مثال على ذلك فيلم \"ليلة البيبي دول\"، الذي أثار عام 2007 ضجة كبيرة في عالم السينما العربية؛ حيث أدى الراحل دور سجين في سجن أبوغريب العراقي، وكما في الواقع أدى دوره عارياً تحت التعذيب، في مشهد لم تظهر فيه مثل هذه اللقطات في تاريخ السينما العربية سابقاً.

-حياة مليئة بالتكريمات

حياة الفنان الراحل نور الشريف مليئة بالجوائز بقدر ما كانت مليئة بالأعمال الفنية التي حفرت في ذاكرة المشاهد العربي على مدى أربعة عقود؛ فقد نال من هيئة السينما والمسرح والموسيقى التابعة لوزارة الثقافة عام 1977 شهادة تقدير للفوز بالجائزة الأولى عن بطولة فيلم \"قطة على نار\".

كما فاز بجائزة أحسن ممثل أول عن فيلم \"الكرنك\" من مهرجان القاهرة السينمائي، وجائزة الممثل الأول عن دوره فى فيلم \"مع سبق الإصرار\".

\"EED6730B-9620-4A75-B298-E896791126BF_cx2_cy0_cw95_mw1024_s_n_r1\"

ومن الأفلام التي نال عليها جوائز فيلم \"يا رب توبة\"، وفيلم \"ضاع العمر يا ولدي\"، ‏‏\"حبيبي دائماً\"، \"العار\"، \"أهل القمة\"، وأيضاً \"الشيطان يعظ\"، الذي حصل عنه على جائزتين، كما ‏نال جائزة من مهرجان نيودلهي عن فيلم \"سواق الأتوبيس\".

‏ومن التكريمات التى نالها الفنان الراحل مؤخراً تكريم مهرجان \"القارات الثلاثة\" المقام في مدينة نانت (غرب فرنسا)، في دورته الدورة الثالثة والعشرين التي أقيمت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وذلك عن مجمل أعماله الفنية.

-مرضه

ولم يكن سهلاً على محبّي الفنان الراحل أن يروه منهكاً، يتألم على فراش المرض، فخلال العامين الماضين تراجع مستوى ظهوره في الشاشة الصغيرة ولا سيما في شهر رمضان الماضي؛ بسبب معاناته من سرطان الرئة، ومن عدم وصول الدم إلى قدمه اليمنى، الأمر الذي أجبره على الخضوع لعدة عمليات جراحية.

\"1426252122_1424104271310370000\"

وكثرت في الآونة الأخيرة الشائعات التي تناولت وفاة نور الشريف؛ بسبب غيابه عن الساحة الفنية، وقد علق الراحل على مطلقي الشائعات، بأنه لا علم لديه بمن يقف وراء تسريبها، واصفاً مطلقها بأنه \"بلا ضمير لأنه يتسبب في إزعاج جمهوره وعائلته\".

وكان الراحل في صدد العودة إلى التمثيل، ووافق على المشاركة في فيلم يسلط الضوء على القضية الفلسطينية، إلا أن المشيئة الإلهية كانت أقرب إليه من حبل الوريد.رحل الشريف عن عمر يناهز 74 عاماً، بعد مشوار فني حافل، لكن أعماله التي احتوت على قيم الإنسان العربي ومشاكله وهمومه لن تنسى، وستبقى محفورة في الذاكرة حتى إن غاب صاحبها.