‫ مصر تعلن فتح المعبر للحجاج وداخلية غزة تدعوها لفتحه للحالات الإنسانية

موقع رام الله الاخباري | وكالات :

قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري لسفر حجاج قطاع غزة مطلع سبتمبر القادم.وقال مدير معبر رفح خالد الشاعر  إنّ \"الجهات السيادية المصرية أبلغتنا مؤخرًا نيتها فتح المعبر رسميًا، أيام (السابع، الثامن، التاسع، من سبتمبر/ أيلول) القادم، أمام الحجاج، وسيُسمح بعودة العالقين خلال تلك الأيام أيضًا\".

وفيما يتعلق بفتح المعبر أمام العالقين في الاتجاهين، أكد عدم وجود أي معلومات رسمية في هذا الإطار، ولم يُبلغهم الجانب المصري بأي موعد لإعادة فتحه، مستدركًا: \"لكن قد تتغير الأمور بين ساعةٍ وأخرى، خاصة بعد إعادة فتح قناة السويس\".

وفي سياق متصل، قال الناطق باسم وزارة الداخلية بغزة إياد البزم إن معبر رفح أغلق 204 أيام خلال العام الجاري، وتم فتحه استثنائياً لـ 15 يوما، مما وضع القطاع في كارثة إنسانية حقيقية.

وأضاف: \"يوجد لدينا الآن أكثر من 20 ألف حالة إنسانية مسجلة في كشوفات السفر، فضلا عن عشرات آلاف آخرين غير مدرجين في الكشوفات\".

وأشار إلى أن استمرار إغلاق معبر رفح يهدد حياة مئات مرضى السرطان والقلب والكلى ممن هم بحاجة لعمليات عاجلة، فضلا عن تهديد مستقبل آلاف الطلبة وحملة الجوازات الأجنبية وضياع فرص عمل حملة الإقامات.

\"11800606_957480140942121_5388403020488796514_n\"

ودعا البزم السلطات المصرية لتقدير الظروف الانسانية الصعبة في غزة، وفتح معبر رفح بشكل عاجل لإنقاذ ما يمكن انقاذه.وتُغلق السلطات المصرية معبر رفح البري بين مصر وقطاع غزة في الاتجاهين منذ نهاية يونيو الماضي، بعد أن فتحته ثلاثة أيام في الاتجاهين للعالقين من الحالات الإنسانية.