الرجال ينسون أكثر من النساء..والحل هو القيام بالأعمال المنزلية

موقع رام الله  | منوعات :

إذا نسي زوجك أن يحضر ما طلبته منه أو نسي يوم ميلادك لا حاجة للغضب؛ لأن هذا قد لا يكون خطأه بحسب الدراسات الحديثة. فقد بيّنت دراسة أن ذاكرة الرجال أسوأ من ذاكرة النساء في ما يتعلق بتذكّر الواجبات والطلبات المتعلقة بالمستقبل؛ أي إن مشكلتهم ليست في الإصغاء أو الاهتمام وإنما في التذكر.

ففي دراسة أجراها باحثون إيطاليون وإنجليز ونشرتها صحيفة \"ذا ديلي ميل\" البريطانية، تبيّن أن ذاكرة النساء أقوى من ذاكرة الرجال في ما يتعلق بتذكر ما عليهم فعله لاحقاً، وكان أحد التفسيرات التي قالها الباحثون هي أن المرأة تكتسب مهارات متعلقة بالذاكرة بسبب مسؤولياتها المتنوعة داخل المنزل وفي الحياة العملية خارجه.

تضمنت الدراسة 100 رجل وامرأة تراوحت أعمارهم بين 15 و40 عاماً، وأجريت لهم اختبارات ذاكرة لفحص قدرة الإنسان على تذكر الخطط المستقبلية، فاتضح من نتائج الاختبار أن التذكر كان أصعب على الرجال منه على النساء. إلى جانب ذلك، تبيّن أن النساء تتذكر بشكل أفضل مهامها المستقبلية المتعلقة بأحداث ومناسبات، من تلك المتعلقة بساعة أو زمن معين. كما أن النساء أفضل في تذكر ما عليهن \"فعله\" مستقبلاً أكثر ممّا عليهن \"قوله\".

ومثال على ذلك قالت د.ليانا باليرمو، من جامعة \"برمينغهام استون\"، إنه في سياق العائلة \"المرأة هي من ستتذكر غالباً شراء أغراض المنزل وهي عائدة من العمل، أو هي من يتوقع أن تتذكر إعادة الكتاب إلى صديقتها عندما تراها المرة القادمة\".

وفسرت د.باليرمو أن هذه الفروقات بين الرجال والنساء يمكن تفسيرها عن طريق فروق في الهرمونات والنواقل العصبية في الدماغ، إلى جانب فروق في مبنى الدماغ نفسه. فبحسب دراسات أخرى، يتقلص حجم مركز الذاكرة في دماغ الرجل بين الـ20 والـ40 من عمره، الأمر الذي لا يحصل عند النساء.

\"bnatsoft.com1424890251391\"

لذا فإن من توصيات الأطباء لمن ينسى واجباته ومهامه هي كتابة قائمة ووضعها أمام ناظريه واستخدامها بشكل دائم، أو الاعتماد على برامج التذكير والتنبيه الإلكترونية. إلى جانب ذلك، أوصى الخبراء بأن يقوم الرجل بالمشاركة في الأعمال المنزلية والمهام المتعلقة بالعائلة، مثل القيام بالتبضع أثناء العودة من العمل، أو توصيل الأطفال من وإلى المدرسة أو القيام بالأعمال المنزلية؛ لأن هذا يحسن من ذاكرته.

وفي هذا السياق توضح د.باليرمو أن طبيعة مسؤوليات المرأة داخل المنزل وخارجه تمكّنها من المحافظة على \"ذاكرتها المستقبلية\"؛ وهي المتعلقة بما عليها فعله خلال فترة زمنية معينة؛ أي إنها تطور قدرتها على \"تذكّر التذكّر\".