للأمهات.. متى يسمح لطفلك بالصيام؟

موقع رام الله | منوعات :

قد يتسابق الكثيرون من الأطفال في أمر الصيام فقد يرغب بعضهم في الصيام مثل كل أفراد العائلة طوال شهر رمضان، وقد ينجح الطفل فى فعل ذلك مرة وقد ينجح آخر فى الصمود صائماً حتى آذان العصر ويكتفي بذلك.. لذا تتردد الأسئلة والآراء حول السن المناسب لصيام الأطفال.

واجاب موقع ويب.طب على هذا السؤال وهو متي يستطيع الطفل ان يبدأ بالصيام؟

بعد سن 10 سنوات، يمكن للطفل أن يصوم فى شهر رمضان مع مراعاة التنبيهات والتحذيرات المتعلقة بالصوم. عند الأطفال، يتعلق الامر بالسن والحالة الصحية والنفسية، لذا يجب استشارة طبيب الاطفال ليحدد امكانية صيام طفلك من عدمه.على الجانب الآخر، الاطفال الصغار في السن، والاقل من عشر سنوات لا يجب أن يصوموا اذ ان الامر قد يؤثر على نموهم من ناحية الوزن والطول.هناك اطفال اخري تعاني من أمراض مزمنة مثل : فقر الدم، مرض سكري الاطفال، الوزن المنخفض مع فقدان الشهية، كل هذه أسباب تجعل الطفل غير قادراً على الصيام لذا لا يجب على والديه أن يدعاه يصوم هذه الفترة الطويلة.

\"981427831\"

ولكن إذا كان طفلك أكبر من 10 سنوات وإذا كانت صحته سليمة ويستطيع الصوم حسبما وصي الطبيب الخاص به، عليكي الأخذ فى الاعتبار نوعية الطعام الذي يجب ان يتناوله طفلك على الإفطار حتى يستطيع تعويض ما احتاجه جسمه خلال فترة الصيام، وعليكي ايضاً:

1-    امتنعيعن اعداد الطعام المقلي والاغذية الدسمة

2-    امتنعي عن اعداد  الموالح والمخللات

3-    احرصي على ان يتناول طفلك كميات كافية من الماء

4-    ينصح بعدم قيام الاطفال بأي مجهود شاق خلال النهارأو تعرضهم لاشعة الشمس

5-    احرصي على متابعة صحة طفلك أثناء الصيام، فإن شعر بتعب وإرهاق يجب على الطفل الإفطار على الفور