الى المدخنين " هذا ما يصبرك في نهار رمضان "

موقع رام الله | منوعات :

 يبدو أن ما يعانيه الصائمون من مشاكل العطش والجوع في رمضان لا يعني الكثير للمدخني، الذين تتعلق مشاكلهم بطول الساعات التي يقضونها دون سجائر. الشيء الذي يتسبب لهم بالعصبية، لنقص النيكوتين بالجسم، ولهذا نصح أخصائيو التغذية بأطعمة تساعد على الحد من تأثير النيكوتين على جسم الصائم.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنسيوم

ويعتبران من أهم المعادن التى تعمل على تهدئة الأعصاب، ومن أهم الأطعمة الغنية بهما التمر، الكرز، الخس، كما أنها تحد من تأثير النيكوتين بالجسم.

\"توضيحية\"

الأحماض

بالاضافة الى الأحماض الذهنية غير المشبعة التي تحسن من الحالة النفسية، وتقي من الإصابة بالسرطانات، وتعزز جهاز المناعة ضد الأمراض وخاصة أمراض الجهاز التنفسي والرئة، التي غالباً ما تهدد صحة المدخن بشكل خاص.

هذه الأحماض يمكن الحصول عليها من زيت الزيتون والمكسرات والأسماك، التي ينصح بتناولها ثلاث مرات أسبوعيا في الإفطار، وعلى عكس ما هو شائع فإن الأسماك لا تتسبب فى العطش إلا في حالة إضافة كميات كبيرة من الملح إليها.

طعام غني بالمعادن

\"توضيحية\"

توضيحية

نقص فيتامين \"ج\" و\"أ\" والفوليك أسيد، وهو الأمر الذي يؤثر على جهاز المناعة ويضعفه، خاصة نقص فيتامين \"ج\" الذي يزيد من الاحساس بالعطش، وبالتالي زيادة العصبية والتوتر عند المدخن.

لذلك ينصح المدخن بتناول الطعام الغني بالفيتامينات والمعادن، مثل عصير البرتقال الطبيعي الغني بفيتامين \"ج\" والحبوب الكاملة الغنية بفيتامين\" أ\".

تجنب الوجبات السريعة

ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم وارتفاع ضغط الدم من الآثار السلبية للتدخين، لذا يجب الحرص على تجنب تناول الطعام المسبب ارتفاع أي منهما مثل الوجبات السريعة التي تحتوي على الأحماض الذهنية المشبعة، لتجنب ارتفاع ضغط الدم وبالتالي زيادة التوتر.

المصدر : وكالات + القدس دوت كوم