أصحاب المخابز نرفض الالتزام بأسعار بيع الخبز " الجديدة "

موقع رام الله الاخباري :

رغم القرار الصادر امس الخميس عن وزارة الاقتصاد الوطني بتحديد سعر كيلو غرام الخبر المنتج من دقيق القمح الابيض للمستهلك بـ3.5 شيقل بدلا من 4 بعد تراجع أسعار القمح في الأسواق العالمية، الا ان عددا من اصحاب المخابز اعربوا عن رفضهم لهذا التوجه وعدم الانصياع له بحجة انهم لم يلمسوا الانخفاض محلياً.

وقال عضو نقابة أصحاب المخابز زياد نافع لـ\"رايـة\"، \" إن الوزارة تتذرع بأن أسعار الطحين انخفضت عالميا، لكن هذا الانخفاض لم نلمسه محليا، بالاضافة الى ان سعر كيلو الخبز الجديد سيؤدي إلى تكبد المخابز خسائر باهظة، حيث ان صاحب المخبز وبناء على هذا الانخفاض سيخسر نصف شيقل في كل كيلو وبالتالي خسراته ستكون 35 شيقل في شوال الطحين الواحد\".

واضاف نافع  \"ان الوزارة وجمعية حماية المستهلك لم تشاورنا في امر  إصدار تسعيرة جديدة للخبز\"، مشددا على ضرورة إجراء حوار مع النقابة قبل اتخاذ أي قرارات بشأن التسعيرة.

بدوره قال الناطق الاعلامي في وزارة الاقتصاد عزمي عبد الرحمن في حديث سابق لـ\"رايــة\"،  ان هذا القرار جاء بعد دراسة للاسواق العالمية والمحلية لمدة لا تقل عن ثلاث شهور، ونتيجة لانخفاض اسعار مدخلات الخبز عالميا الامر الذي ادى الى انخفاض تكلفة انتاج الخبز في الاسواق المحلية.

\"10182086443\"

وفند رئيس جمعيات حماية المستهلك صلاح هنية ما قاله عضو نقابة أصحاب المخابز زياد نافع، بخصوص انا اسعار الطحين لم تنخفض ملحيا، مشيرا الى ان \"سعر شوال الطحين كان قبل 6 اشهر يبلغ 150شيقل بينما الان لا يتجاوز سعره 110 شيقل\".

واضاف ان قرار التخفيض جاء نتيجة انخفاض طرأ في مدخلات إنتاج الخبز، لاسيما أسعار القمح عالمياً الذي يشكل أكثر من 65% من التكاليف المتغيرة في إنتاجه.ودعا هنية اصحاب المخابز الى الالتزام الكامل بتسعيرة بيع الخبز بالكيلو بـ 3.5 شيقل من قبل المخابز كافة، \"كون هذا القرار مهماً لحماية المستهلك\".

المصدر : اذاعة راية