وزير الصحه يفتح النار على نقابة الاطباء " حاهزون لقبول أي استقاله وهنالك قوائم لسد أي فراغ "

موقع رام الله الاخباري :

قال وزير الصحة الدكتور جواد عواد ان لجنة التحقيق الوزارية في حادثة مستشفى نابلس قدمت توصياتها للوزارة التي بدورها حولتها للجنة انضباطية شكلت من عدة وزارات للبت في القضية.

واضاف وزير الصحة لوكالة معا \"ان اللجنة الوزارية قدمت توصياتها وحولنا ذلك الى لجنة انضياطية لدراسة نتائج التحقيق في وفاة امراة ومولودها اثناء الولادة وسوف تقدم نتائجها خلال شهر تقريبا\".

اما فيما يتعلق بتحويل احد الاطباء الى النيابة, قال عواد\" ان الطبيب حول الى النيابة بناءا على شكوى قدمها الاهالي في الطبيب ونحن لا نتدخل بعمل النيابة التي شكلت لجنة تحقيق من طرفها وعلى اثرها اوقفت الطبيب\".

وعلى اثر توقيف الطبيب المقيم من قبل النيابة اعلن زملائه استقالات غير رسمية اليوم , فيما نفى الوزير تلقيه أي استقالات رسمية.واضاف وزير الصحة\": جاهزون لقبول استقالة اي زميل حسب الاصول , نحن لا نجبر احدا على العمل ومن يريد ان يستقيل له كامل الحرية في المقابل هناك على قوائم الاختصاص اطباء ينتظرون لملا اي شاغر\".وتابع عواد\": قرار الاستقالات والاستنكاف عن العمل من قبل الاطباء المقيمين مخالف للوائح نقابة الاطباء وهذا الاجراء يعتبر سابقة في تاريخ نقابة الاطباء\".

\"thumb

وقال الوزير \":  نحن نطالب جميع الاطباء الالتزام بعملمهم لكننا سوف نتخذ اجراءات ضد من استنكف عن العمل وفق النظام \".وهناك قرابة 350 طبيب عام \" مقيم في مستشفيات الضفة الغربية على نظام الاختصاص.

في غضون ذلك اشاد وزير الصحة بالاطباء وجهودهم في المستشفيات , وقال \": هناك 800 عملية ولادة تجرى يوميا في مشفى الخليل الحكومي والخطا وارد لكننا لا نسكت عنه ولا نسمح به ونحن الاقل على مستوى الاقليم في نسبة وفيات الامهات \".

فلسطين خالية من الانفلونزاوحول فيروس انفلونزا الخنازير في الاراضي الفلسطينية , اكد وزير الصحة خلو فلسطين من المرض.

هجرة الادمغةنفى وزير الصحة هجرة اي طبيب الى خارج فلسطين منذ عامين لان الاوضاع المالية للاطباء تحسنت بشكل كبير.

وقال \" بعد العلاوات لا يوجد طبيب قدم استقالة للسفر خارج فلسطين بل ان هناك اطباء القطاع الخاص طالبوا العمل في القطاع الحكومي, فقد زادت علاوات الاطباء بنسبة 100%\".وتابع قائلا\": هناك عشرات الاطباء رواتبهم اعلى من راتبي كوزير\".

التحويلات الطبية:قال وزير الصحة ان التحويلات الطبية الى المشافي الاسرائيلية تقلصت بنسبة كبيرة حيث وفرت الوزارة من 10-15 مليون شيقل سنويا .واضاف\": نحن لم نوقف التحويلات لكننا رشدناها الى حد كبير حيث معظم الحالات المرضية تحول الى المستشفيات الفلسطينية في حال توفر فيها العلاج\".