سلطة الطاقه : لا مشكلة وقود في محطة غزه

موقع مدينة رام الله الاخباري :

أعلن رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية عمر كتانة صباح السبت أنه سيتم يوم غد الأحد استئناف ضخ الوقود الخاص لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة يوم غد الأحد، نافيا أن تكون هناك أزمة في توفير الوقود الصناعي للمحطة.

وقلل كتانة في تصريح له  السبت من ما تردد عن وجود أزمة في قطاع غزة، قائلا \"كل ما في الأمر أن إغلاق معبر كرم أبو سالم يومي الجمعة والسبت، وعدم إدخال الوقود بسبب ذلك، وأحدث ارباكًا في توفير الكميات اللازمة للمحطة يوميًا\".

وكانت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة أعلنت مساء الجمعة عن تمكنها من توفير كميات محدودة من الوقود من السوق المحلي لضمان تشغيل محطة توليد الكهرباء يومًا إضافيًا بعد أن كان من المقرر إطفاؤها الليلة الماضية.واتهمت سلطة الطاقة بغزة الهيئة العامة للبترول في رام الله بأنها تمنع وصول الوقود إلى غزة \"بحجج غير منطقية وبعيدة عن أي اعتبارات وطنية أو إنسانية، بل وتُمارس ابتزازًا ماليًا مستهجنًا ضد قطاع غزة\"، على حد قولها.

\"thumb

وقال كتانة \"حوّلنا يوم الخميس نحو 300 ألف لتر، وهي بالطبع لم تكن كافية لتشغيل المحطة مع إغلاق المعبر\".وأضاف \"لكن تم تحويل 5 مليون شيكل من أموال الجباية اللازمة من شركة توزيع الكهرباء، وسيتم تحويل مبلغ آخر غدًا\".وتابع كتانة \"بالتالي نحن سنحوّل الوقود اللازم للمحطة صباح غدٍ الأحد، فور فتح المعبر\".ونفى كتانة ما أوردته بعض وسائل الإعلام على لسانه، بأن هناك أزمة وسيتم حلها فور فتح المعبر.

واستطرد \"لا يوجد أزمة كهرباء لا فنية ولا مالية تخص الوقود، كما أن هناك قرار لدى شركة توزيع الكهرباء بألا يتم قطع التيار الكهرباء خلال فترة امتحانات التوجيهي، ونحن حريصون على ذلك، ولهذا كانت لنا جهود لمحاولة إدخال الوقود استثنائيًا عبر المعبر الجمعة والسبت\". ولم يتسنه الحصول على تعقيب من شركة توزيع كهرباء غزة.

ويعاني قطاع غزة منذ سنوات طويلة من أزمة متفاقمة في الكهرباء، حيث تصل الكهرباء في أحسن الأحوال لمنازل المواطنين 8 ساعات وصل كهرباء مقابل 8 ساعات قطع.ووجهت انتقادات حادة للسلطة الفلسطينية على تحصيلها ضريبة على وقود محطة الكهرباء الوحيدة بغزة رغم أن هذا الوقود يتم التبرع بسعره من مانحين وجهات داعمة.