رئيس بيلاروسيا يكشف متى ستندلع حرب عالمية ثالثة

vSwuarjukZ5wTorvIiIcHDyTlhJRAnEK.jpg

صرح الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أنه في حال دخلت قوات حلف شمال الأطلسي "ناتو" الأراضي الأوكرانية فستبدأ حرب عالمية ثالثة.

جاء ذلك في تصريح له خلال مقابلته مع قناة "روسيا" الحكومية، الثلاثاء.

وأشار إلى أن المسيرات الأوكرانية انتهكت المجال الجوي لبلاده مرات عديدة.

وذكر أنهم اتخذوا الاحتياطات اللازمة ضد التهديدات التي قد تأتي من أوكرانيا، مبيناً أنهم زرعوا ألغامًا ونشروا جنودًا على الحدود بين بيلاروسيا وأوكرانيا.

وفي معرض تقييمه حول احتمال إرسال الناتو قواته إلى أوكرانيا، قال لوكاشينكو: "إذا أرسلوا (الغربيون) قوات الناتو، فستبدأ حرب عالمية ثالثة. لأنه في هذه الحالة، سيتم استخدام الأسلحة النووية التكتيكية والاستراتيجية، وستكون هناك حرب نووية، و رد فعل فوري ومرعب."

وأضاف لوكاشينكو: "لا نريد حربًا مع الناتو. إذا فعلوا ذلك، فلن يكون لدينا خيار آخر. لن يكون هناك خط أحمر. لدينا خط واحد فقط، وهي حدود الدولة بمجرد الضغط على الحدود سيكون هناك رد".

وتعليقا على توغل الجيش الأوكراني داخل الأراضي الروسية بمنطقة كورسك في 6 أغسطس الماضي، قال الرئيس البلاروسي إن "أوكرانيا تزيد الوضع توترا. وإذا استمر الأمر على هذا النحو فإن هذا التوتر قد يؤدي إلى تدمير أوكرانيا".

وأكد لوكاشينكو على ضرورة استئناف روسيا وأوكرانيا مفاوضات السلام، مبينا أن "المفاوضات يمكن أن تستند إلى الاتفاق الذي تم إعداده في إسطنبول في مارس 2022".