يورو 2024: مواجهة بين فرنسا والبرتغال وثنائية بين رونالدو ومبابي

تلتقي البرتغال وفرنسا في الدور ربع النهائي لبطولة أمم أوروبا (يورو 2024)، غدا الجمعة، في مواجهة بين اثنين من أكبر نجوم كرة القدم: كريستيانو رونالدو وكيليان مبابي.

 

ومن المقرر أن يلتقي الفائز في المواجهة الفائز من المباراة التي تجمع بين إسبانيا وألمانيا الدولة المضيفة في نصف النهائي.

 

تنطلق مباراة فرنسا والبرتغال الساعة 9 مساء الجمعة بالتوقيت المحلي (1900 بتوقيت غرينتش) في هامبورغ.

 

عن المباراة

- المباراة بين اثنين من الفرق المرشحة للفوز قبل البطولة، على الرغم من أداء أي منهما لم يكن مقنعا، فلم تسجل البرتغال هدفا في آخر مباراتين لها - خسارة 2-0 أمام جورجيا وتعادل 0-0 مع سلوفينيا قبل الفوز بركلات الترجيح - بينما لم يسجل أي لاعب من فرنسا من هجمة منظمة في يورو 2024، إذ سجل الفرنسيون هدفين بالخطأ وسجل مبابي هدفا من ركلة جزاء.

 

- انفجر رونالدو في البكاء بعد إهدار ركلة جزاء في الوقت الإضافي ضد سلوفينيا. هذه سادسة مشاركة له في بطولة أمم أوروبا، وهي مشاركة قياسية. ولم يسجل رونالد بعد، لكنه إن فعل، فسيكون المهاجم البالغ من العمر 39 عاما أكبر هداف في البطولة سنا على الإطلاق.

 

- سيضع مبابي قناعا واقيا مرة أخرى على وجهه بعد إصابته بكسر في الأنف في مباراة فرنسا الافتتاحية للمجموعة ضد النمسا. وقال مدرب فرنسا، ديدييه ديشان، بعد الفوز في دور الـ16 على بلجيكا إن مبابي قد يحتاج إلى وضع القناع "لأشهر".

 

- ستقام المباراة بعد 18 عاما بالضبط من لقاء المنتخبين في نصف نهائي كأس العالم 2006، عندما سجل زين الدين زيدان هدف الفوز من ركلة جزاء. ولعب رونالدو المباراة كاملة وكان لاعب المباراة هو ليليان تورام، الذي من المرجح أن يشارك ابنه ماركوس مع فرنسا في هامبورغ.

 

إحصاءات

لم تتلق شباك فرنسا سوى هدفا واحدا في يورو 2024. وكان ذلك من ركلة الجزاء المعادة للمهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، الذي تصدى مايك ماينان لمحاولته الأولى قبل أن يؤكد حكم المباراة أن حارس مرمى فرنسا خرج من مرماه قبل لعب الكرة.

 

- سجل مبابي البالغ من العمر 25 عاما 48 هدفا لفرنسا. وما زال أمامه طريق طويل ليقطعه ليلحق برونالدو، الذي سجل رقما قياسيا بلغ 130 هدفا دوليا.

 

- هذا هو اللقاء الثالث على التوالي بين الفريقين في بطولة أمم أوروبا. في بطولة عام 2021، تعادلا 2-2 في مرحلة المجموعات - وسجل رونالدو ركلتي جزاء - وفازت البرتغال 1-0 في نهائي عام 2016.

 

- سدد رونالدو، الذي سيخوض مباراته رقم 212 مع البرتغال، 20 تسديدة دون أن يسجل هدفا في يورو 2024.