جامعة سان فرانسيسكو الأمريكية تنضم للاحتجاجات الداعمة لغزة

انضمت جامعة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، إلى الاحتجاجات المتواصلة داخل الجامعات الأمريكية، تضامنًا مع قطاع غزة وفلسطين.

ونصب الطلاب حوالي 20 خيمة داخل حرم الجامعة لإطلاق "مخيم التضامن مع غزة"، في خطوة مشابهة للتحركات التي بدأت بجامعة كولومبيا.

وفي هذا السياق، أطلق الطلاب المتظاهرون هتافات "الحرية لفلسطين"، ووزعوا منشورات تطالب إدارة الجامعة بعدم استدعاء قوات الأمن لفض الاحتجاجات، كما دعوا الإدارة لعدم معاقبة الطلاب بعقوبات أكاديمية واحترام حقهم في التظاهر داخل الحرم الجامعي.

من بين مطالب الطلاب أيضًا إلغاء الجامعة لاتفاقياتها التجارية مع شركات تصنع مستلزمات عسكرية للاحتلال، مثل "لوكهيد مارتن" و"أتش بي".

تأتي هذه التطورات في سياق احتجاجات واسعة في الولايات المتحدة، حيث شهدت أكثر من 70 جامعة مظاهرات مماثلة، وتم اعتقال مئات الطلاب خلالها.

وفي 18 أبريل/ نيسان الحالي، بدأ طلاب رافضون للعدوان الإسرائيلي على غزة اعتصامًا في جامعة كولومبيا بنيويورك، مطالبين الإدارة بوقف التعاون الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في الشركات المساندة للاحتلال.

ومع تصاعد الاحتجاجات واعتقال الشرطة للطلاب، انتشرت المظاهرات إلى عدة جامعات بالولايات المتحدة، بما في ذلك جامعات بارزة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

وفيما بعد، انتشرت الاحتجاجات إلى جامعات في فرنسا وبريطانيا وألمانيا، معربة عن دعمها لزملائهم في الجامعات الأمريكية ومطالبة بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.