الدولار يصعد لليوم الثالث على التوالي واليورو في انخفاض

موقع مدينه رام الله  | اقتصاد :

سجل الدولار، اليوم الأربعاء، أعلى مستوياته منذ ثلاثة أسابيع مقابل اليورو، وأعلى مستوى له في شهرين أمام الين، منهيا بذلك أضعف أداء له أمام العملة الأوروبية \"اليورو\" الموحدة خلال الأعوام الأربعة الأخيرة.

وأرجع محللون ضعف اليورو إلى أنباء غير سارة عن اليونان تفيد بإمكانية أن تعلن أثينا إفلاسها الشهر المقبل، فيما قال آخرون إن هناك اعتقادا على نطاق واسع بأن الدولار يتحرك عائدا إلى مركز القوة مجددا بعيد موجة تراجع استمرت شهرا كاملا.

وفي المقابل، هبط اليورو، الذي تضرر أمس الثلاثاء من دلالات على أن البنك المركزي الأوروبي يستعد لدفع عائدات السندات والعملة إلى الانخفاض - إلى 1.1062 دولار في أوائل التعاملات الأوروبية انخفاضا من 1.1468 دولار بنهاية الأسبوع الماضي.

\"349\"

كما تراجع الين الياباني مقابل الدولار بنحو 0.25% إلى 121.02 يناً، بحسب وكالة \"رويترز\".

وكانت بنوك عالمية توقعت في وقت سابق من العام الجاري أن يتمكن الدولار من تجاوز اليورو في وقت لاحق من السنة، غير أن تراجع العملة الأميركية طرح علامات استفهام بشأن إمكانية تحقق هذه التوقعات.

ورهن مراقبون صعود الدولار بقوة مجددا بصدور بيانات قوية، خصوصاً مؤشري نمو الاقتصاد الأميركية وخلق الوظائف.

كذلك تتطلع أسواق الصرف العالمية إلى بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) عقب الاجتماع الذي يعقده في وقت لاحق من اليوم لتقييم إمكانية أن تمضي واشنطن قدما نحو رفع أسعار الفائدة خلال النصف الثاني من العام الجاري.