نتنياهو: الانقسام الداخلي يجب أن يختفي لأننا في "خطر وجودي"

331c88af-2deso4lyf6rb4pnkv28j54.jpeg

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، إن الانقسام الداخلي يجب أن يختفي، مدعيا أن تل أبيب تواجه "خطرا وجوديا".

جاء ذلك خلال كلمة أمام منتدى لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" في تل أبيب، تابعها مراسل الأناضول.

وأضاف نتنياهو أن "الانقسام الداخلي يجب أن يختفي الآن، لأننا في خطر وجودي".

وتابع: "عندما يكون هناك خطر وجودي نوحد القوى ولا نفرقها".

وأشار إلى التزام تل أبيب "بهزيمة المحور الإرهابي في غزة، وتحرير المحتجزين، وصد التهديد الشامل الذي تمثله إيران"، معتبرا أن "هذه مهام كبيرة للغاية وتتطلب شيئين: التصميم والوحدة".

ويتظاهر عشرات الآلاف يوميًا في أنحاء إسرائيل لمطالبة نتنياهو وحكومته بإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، تؤدي إلى الإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة، ويتهمونه بإعطاء الأولوية لمصلحته.

والسبت، أعلنت حركة حماس أنها سلمت للوسطاء في مصر وقطر ردها على مقترح وقف إطلاق النار مع إسرائيل وتبادل الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة.

وتجتمع حكومة الحرب الإسرائيلية، مساء الخميس، لبحث سبل التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب منذ أكثر من 6 أشهر، حسب إعلام عبري.

وتمارس المعارضة واحتجاجات شعبية في إسرائيل ضغوطا على نتنياهو للإسراع بالتوصل إلى اتفاق مع حماس.

وتتهم حماس نتنياهو بـ"التعنت" وعدم الرغبة في إنجاز اتفاق، وتتمسك بإنهاء الحرب على غزة وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم ودخول مساعدات كافية إلى القطاع.

يأتي ذلك في خضم حرب مدمرة يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خلفت أكثر من 110 آلاف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.