رئيس وزراء ايرلندا الجديد يشن هجوما حادا على نتنياهو ...سنعترف بدولة فلسطين

photo_2024-04-09_10-10-21.jpg

وجَّه رئيس وزراء أيرلندا الجديد، سايمون هاريس، انتقادات حادة لرئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، وذلك يوم الإثنين 8 أبريل/نيسان 2024، ودعا في كلمة له، إلى السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بأمان، وعدم التعرض للمسؤولين عن هذه المساعدات، كما حدث مع عمال الإغاثة الأجانب الذين تم قتلهم قبل أيام.

انتقادات حادة لرئيس وزراء إسرائيل

سايمون هاريس قال في كلمة له: "رئيس الوزراء نتنياهو، دعني أقل لك ذلك في هذا المساء. الشعب الأيرلندي لم يكن له أن يكون أوضح من ذلك. نحن مشمئزون من أفعالك. أوقِف إطلاق النار الآن واسمح بتدفق المساعدات بأمان. أصدقائي! نحن في حاجة إلى حل الدولتين، حيث تعيش إسرائيل وفلسطين متجاورتين في سلام وأمان. وأكرر الليلة من غالواي، أن أيرلندا تقف على أهبة الاستعداد للاعتراف بدولة فلسطين".

وسبق أن قال سايمون هاريس إن تصرفات إسرائيل في غزة "مروعة وغريبة"، وأضاف أن تصرفات الحكومة الإسرائيلية "تستحق الشجب التام"، وأن أيرلندا ستقول دائماً الحقيقة للسلطة، وأضاف: "إننا نشهد أطفالاً يتعرضون للتشويه والقتل، أطفال أبرياء"،  وقال رئيس الوزراء الأيرلندي الجديد: "إنه أمر مثير للاشمئزاز، إنه أمر مقزز ويجب أن يتوقف"، مؤكداً أن بلاده مستعدة للعب دور في العملية السياسية التي من شأنها أن تؤدي إلى حل الدولتين.

كانت صحيفة الغارديان البريطانية قد قالت يوم الأحد، إن سايمون هاريس سيصبح أصغر رئيس وزراء في أيرلندا بعد انتهاء السباق على زعامة حزبه "فاين جايل" دون تقدم أي مرشح آخر وأصبحت القيادة شاغرة، بعد أن أعلن رئيس الوزراء ليو فارادكار، استقالته المفاجئة "لأسباب شخصية وسياسية" الأسبوع الماضي.

وكان هاريس (37 عاماً)، وزير التعليم العالي، المرشحَ الوحيد عندما أُغلق باب الترشح في الساعة الواحدة ظهراً يوم الأحد، لكنه لن يصبح رئيساً للوزراء حتى 9 أبريل/نيسان 2024، عندما يستأنف البرلمان الأيرلندي عمله بعد عطلة عيد الفصح.