حماس: وفد برئاسة خليل الحية إلى القاهرة و5 مطالب لا تنازل عنها

d834eb71bd1a5870902ecc36dfcb6675.jpg

قالت حركة حماس إنّ وفدًا قياديًا يترأسه خليل الحية سيتوجد يوم غد الأحد إلى القاهرة، استجابة لدعوة مسؤولين مصريين.

وشددت حركة حماس في بيان اليوم السبت، اطلع الترا فلسطين على نسخة منه، على تمسّكها بمطالبها التي كانت قدّمتها يوم 14 آذار/ مارس الجاري، لإنهاء العدوان.

وأضافت أنّ المطالب تتمثل في وقف دائم لإطلاق، وانسحاب قوات الاحتلال من غزة، وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم، وحرية حركة الناس وإغاثتهم وإيوائهم، وصفقة تبادل أسرى جادّة.

وكانت مصادر مصرية كشفت لصحيفة "العربي الجديد" عن تحركات بشأن ملف صفقة التبادل ووقف إطلاق النار في غزة، بعد "ضغوط" من جانب الإدارة الأمريكية، من أجل التوصل إلى هدنة "إنسانية" عاجلة في قطاع غزة، خلال أيام عيد الفطر.

وتحدثت المصادر عما وصفته بـ"التحول النوعي" في موقف إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، منذ قتل الجيش الإسرائيلي، عمال الإغاثة الأجانب الأسبوع الماضي.

وقال مصدر للصحيفة إنّ "الإدارة الأمريكية تسعى لقطع الطريق أمام محاولات التصعيد الإيرانية في المنطقة، بعد استهداف مسؤوليها في دمشق، إذ تعمل إدارة بايدن على تبريد الساحة بهدنة إنسانية على أقل تقدير خلال عيد الفطر".

ومن المقرر أن يصل مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، بيل بيرنز، إلى القاهرة نهاية الأسبوع لإجراء محادثات مع رئيس الموساد وكبار المسؤولين القطريين والمصريين في محاولة لضمان إطلاق سراح الأسرى الذين تحتجزهم حماس في غزة، وذلك بعد مكالمة هاتفية صعبة، الخميس الماضي، حثّ فيها بايدن نتنياهو، على "تمكين مفاوضيه من إبرام اتفاق دون تأخير لإعادة المحتجزين".