الكابينت الاسرائيلي يوافق على زيادة المساعدات الى غزة واعادة فتح معبر ايرز

israeli-soldiers-inspect-a-humanitarian-aid-truck-before-it-enters-gaza-erez-border-crossing-july-2014

قال موقع "أكسيوس"، والقناة 12 الإسرائيلية، في نشر منفصل مساء الخميس، إن المجلس الوزاري الأمني المصغر "الكابينيت" وافق على فتح معبر بيت حانون "إيريز" للمرة الأولى منذ عملية طوفان الأقصى يوم السابع من أكتوبر.

وأضاف موقع "أكسيوس"، أن "الكابينيت" وافق على استخدام ميناء أسدود لنقل المساعدات إلى غزة.

وبحسب القناة 12، فإن "الكابينيت" قرر زيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة فورًا، وخول رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يوآف غالانت وعضو مجلس الحرب بيني غانتس باتخاذ خطوات فورية لزيادة المساعدات.

وجاء الكشف عن هذه القرارات بعد ساعات قليلة من اتصال بين نتنياهو وجو بايدن، قالت مصادر إسرائيلية وأمريكية إنه اتسم بالتوتر، وادعت أن بايدن ضغط على نتنياهو لإحداث تغيير في المساعدات الإنسانية، حتى لا تضطر واشنطن لتغيير سياستها المتبعة تجاه إسرائيل في حرب الإبادة الجماعية ضد غزة.

وقال بايدن بعد الاتصال مع نتنياهو، إن على إسرائيل اتخاذ خطوات لمعالجة الضرر الذي يلحق بالمدنيين وضمان سلامة عمال الإغاثة، والعمل للتوصل إلى وقف لإطلاق النار لإعادة الرهائن إلى ديارهم.

في غضون ذلك، أدلى المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي بتصريحات للصحافة، طالب فيها إسرائيل باتخاذ "خطوات ملموسة في الساعات والأيام القادمة". وأضاف، "إذا لم نشهد تغييرات من جانب إسرائيل، فيجب أن تكون هناك تغييرات من جانبنا".