الفقر في القدس يصل الى مستويات مرتفعة

موقع مدينه رام الله | اقتصاد فلسطين :

نشرت جمعية حقوق المواطن في إسرائيل تقرير مؤلفا من 21 صفحة تحت عنوان \"القدس الشرقية 2015، حقائق وأرقام\"، تشير فيه الى أن نسبة المقدسيين الذين يعيشون تحت خط الفقر تصل إلى أكثر من 75%. ويستعرض التقرير حقائق مذهلة ومثيرة للقلق حول واقع الحياة التي يعيشها السكان في القدس الشرقية هناك، والذين يشكلون نسبة 37% من سكان القدس بشكل عام.

ووفقا للتقرير، فإن 33% من السكان في القدس الشرقية لم يستكملوا تعليمهم في المدارس الثانوية. كما ويؤكد التقرير أن 64% من الأسر فقط مربوطون بالبنية التحتية للمياه في المدينة. في حين أن 7% فقط منهم يتلقون خدمات عامة من البريد والخدمات العامة المقدمة من البلدية في القدس، كما وأن فقط 39% من بيوت المواطنين المقدسيين العرب يعيشون في بيوت مرخصة وفق القوانين الإسرائيلية. أما بخصوص التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فإنّ التجمعات السكنية هي الأدنى في القدس عامة.

\"803347010\"

بالإضافة إلى ذلك، ذكر التقرير الصادر عن جمعية حقوق المواطن أنه خلال مواجهات وقعت في احياء القدس في الصيف الماضي، خسر خمسة أطفال البصر في عين واحدة بسبب الرصاص الإسفنجي الذي يطلقه عناصر من الجيش الإسرائيلي.

وفي بيان لها، قالت جمعية حقوق المواطن إن التقرير يدل على \"انتهاكات شديدة لحقوق الإنسان التي يتعرض لها السكان في القدس\". وأشارت الجمعية أن هذه المعطيات تستند على الأرقام الرسمية لبلدية القدس وشرطة اسرائيل، والمكتب الإحصاء المركزي، وغيرها من الهيئات الرسمية.

وتابع البيان: \"في وقت سابق من هذا الأسبوع، نشرت بلدية القدس خطة خماسية لتعزيز النمو الاقتصادي للمدينة، تقول فيها إنه هذه الفترة، ستغير السلطات نهجها وستعمل بالاستثمار بالجهود والموارد اللازمة في القدس الشرقية\".