المالكي يلتقي سفير جمهورية جنوب إفريقيا

 التقى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تسيير الأعمال رياض المالكي، اليوم الأربعاء في مقر الوزارة برام الله، سفير جمهورية جنوب إفريقيا المعتمد لدى دولة فلسطين شون بنفيلديت .

وأعرب الوزير المالكي عن تقدير القيادة الفلسطينية وعلى رأسها سيادة الرئيس محمود عباس والشعب الفلسطيني للموقف التاريخي لجنوب إفريقيا ومرافعتها ضد الاحتلال في محكمة العدل الدولية.

وأكد أن هذا الجهد القانوني والإنساني والأخلاقي في غاية الأهمية ليكشف فساد العالم وإزدواجية المعايير فيه.

وأضاف أن التدابير الاحترازية التي وضعتها المحكمة مهمة جدًا لتبيّن أن إسرائيل ما زالت مستمرة في جرائمها في قطاع غزة.

وشكر المالكي جمهورية جنوب إفريقيا أيضًا على مشاركتها في جلسات المرافعات الشفهية لمحكمة العدل الدولية بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وأطلع المالكي السفير بنفيلديت على آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، معربا عن قلقه الشديد إزاء استمرار حرب الإبادة الجماعية على شعبنا في قطاع غزة التي يروح ضحيتها يوميا مئات الفلسطينيين المدنيين معظمهم من النساء والأطفال.

وأكد أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو غير مهتم بوقف أطلاق النار، بل بالعكس هو يريد إطالة الحرب لأطول وقت ممكن حتى يبقى في الحكم.

وأضاف أن الاحتلال يقوم باستخدام التجويع كسلاح حرب، فهناك ما يقرب 600 ألف فلسطيني على حافة المجاعة، معربا عن خيبة أمله من المجتمع الدولي حيث أنه لا يقوم بما يكفي لممارسة الضغط على نتنياهو.

وشدد المالكي على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية، مؤكدا أن دولة فلسطين ستستمر بالضغط على مجلس الأمن والولايات المتحدة الأميركية لتنفيذ وقف إطلاق نار.

وتطرق المالكي إلى الحرب الطويلة والشرسة من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي على وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، حيث يهدف الاحتلال إلى تفكيك ومحو الوكالة في محاولة منه للقضاء على قضية اللاجئين وحق العودة، وذلك من خلال الاقتحامات اليومية للمخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية وتدمير البنية التحتية وقتل الفلسطنيين والاستمرار في التضييق واستفزاز ساكني هذه المخيمات لإجبارهم على الخروج منها، بالإضافة إلى الإدعاءات بشأن عدد من موظفي الأونروا، والتي على إثرها قطعت عدد من أهم الدول المانحة للوكالة تمويلها، الأمر الذي له توابع كارثية ليس فقط في قطاع غزة ولكن في أماكن عمل الوكالة كافة.

وأكد أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وضرورة عقد لجنة وزارية مشتركة ودورية للحوار الاستراتيجي والمشاورات السياسية، كما أكد دعم دولة فلسطين للانتخابات الحاصلة في جمهورية جنوب إفريقيا.

من جانبه، أكد السفير بنفيلديت، وقوف بلاده الدائم بجانب عدالة القضية الفلسطينية ودعمها الثابت للنضال والحق الفلسطيني، معربا عن أسفه باستمرار الحرب وعدم تنفيذ وقف إطلاق نار حتى هذه اللحظة.

وأشاد بموقف القيادة الفلسطينية في التعامل مع التصعيد الحاصل في الضفة الغربية، مشددا على أهمية استكمال المشاورات السياسية بين البلدين وتقوية العلاقات الثنائية.

وحضر الاجتماع من مكتب الوزير سكرتير ثالث صوفيا دعيبس، ومسؤول ملف جمهورية جنوب إفريقيا ملحق دبلوماسي رنا أبو عين، ومن وحدة الإعلام ملحق دبلوماسي نور نصر الله.