أوربان يدعم ترامب.. وبايدن يدخل على الخط

قدم رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان دعمه لدونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة بعد لقائه مع الرئيس الأميركي السابق بولاية فلوريدا في وقت متأخر من مساء الجمعة.

وقالت حملة ترامب في بيان إن ترامب وأوربان ناقشا "مجموعة كبيرة من القضايا التي تهم هنغاريا والولايات المتحدة، منها الأهمية القصوى لتأمين الحدود لحماية سيادة البلدين".

وتشهد العلاقات بين أوربان والدول الأعضاء الأخرى بالاتحاد الأوروبي خلافات ترتبط بمجموعة من القضايا منها رفضه إرسال أسلحة إلى كييف وحفاظه على العلاقات الاقتصادية مع موسكو منذ اجتياح القوات الروسية لأوكرانيا في عام 2022.

وقال أوربان إن عودة ترامب إلى البيت الأبيض هي وحدها القادرة على إحلال السلام في أوكرانيا.

وأضاف في منشور على منصة إكس بعد الاجتماع: "نحن بحاجة إلى قادة في العالم يتمتعون بالاحترام ويمكنهم إحلال السلام. إنه واحد منهم. عد وأحضر لنا السلام، السيد الرئيس".

ويحظى أوربان بإعجاب عدد كبير من المحافظين في الولايات المتحدة لسياساته الصارمة إزاء الهجرة وموقفه الصريح من السيادة الوطنية.

وقال رئيس الوزراء الهنغاري في مقطع مصور على صفحته في فيسبوك إن منطقة الشرق الأوسط وأوكرانيا كانتا تحظيان بالسلام خلال رئاسة ترامب في الفترة من 2017 إلى 2021.

وقال ترامب، السبت، في منشور على منصة (تروث سوشيال) التي يملكها: "فيكتور قائد عظيم ويحظى بالاحترام في أنحاء العالم"، مضيفا أنه لشرف كبير له أن يستضيف أوربان.

وتابع: "هنغاريا بلد آمن بسبب سياسات الهجرة القوية التي ينتهجها، وطالما كان في السلطة، فستظل كذلك دائما".

من جانبه، انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن منافسه الجمهوري دونالد ترامب بسبب لقائه فيكتور أوربان، قائلا إن رئيس الوزراء الهنغاري يسعى إلى إرساء "ديكتاتورية".

وقال بايدن لأنصاره في تجمع انتخابي: "هل تعرفون من يلتقي اليوم في مارالاغو؟ إنه أوربان من هنغاريا الذي صرح صراحة بأنه لا يعتقد أن الديمقراطية ناجحة وبأنه يسعى (لإرساء) دكتاتورية".