عناصر غذائية خالية من السعرات الحرارية.. تناولوها باعتدال لخسارة الوزن

يحلم الجميع بالحصول على وجبة طعام بمكوّنات خالية من السعرات الحرارية لخسارة الوزن الزائد، وغالباً ما تكون العناصر الغذائية الخالية من السعرات الحرارية غنية بالفيتامينات والمعادن، وتندرج ضمن نطاق الخضروات والفاكهة.

إذا كنت ترغبين في الحفاظ على وزنك، أو تعانين زيادةً في الوزن، فالحل يكمن في تناول أطعمة خالية من السعرات الحرارية، حتى تتناولي كمية جيدة من الطعام تُشعرك بالشبع ولا يتأثر وزنك. إليكِ أكثر الخضروات الصحية والخالية من السعرات الحرارية:

– الفطر: يتمتع بقيمة غذائية عالية، فهو غني بالبروتين، والفيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم، والفيتامين ب المعروف بأهميته لتحسين الحالة المزاجية، كما يحتوي الفطر على سعرات حرارية منخفضة جداً، حيث إن كل 100 غرام منه تعطي 15 سعرة حرارية فقط.

– الخيار: هو من الخضروات الغنية بالماء والمعادن والفيتامينات، ويحتوي على القليل من السعرات الحرارية، حيث إن كل 100 غرام من الخيار تعطي 16 سعرة حرارية فقط. والخيار غني بمادة الفيستين (fisetin)، التي تتميز بخصائص مضادة للالتهاب، وتدعم صحة الدماغ.

– الكرفس: يشكّل الماء 75% من مكوّناته، والباقي ألياف فيتامينات، لذلك فإن تناول الكرفس يعطي إحساساً بالشبع لفترات طويلة. والكرفس غني بمضادات الأكسدة وبالفتيامينات مثل، الفيتامين c و ك و أ. وبالتالي فإن 100 غرام من الكرفس تحتوي فقط على 16 سعرة حرارية، لذلك فإن تناول الكرفس يمنح الشعور بالشبع ولا يمد الجسم بسعرات حرارية عالية.

– الكرنب (الملفوف): هناك أنواع عدة من الكرنب، لكن كلها منخفضة السعرات الحرارية، حيث إن كل 100 غرام منه تعطي 25 سعرة حرارية فقط. كذلك تحتوي أوراق الكرنب على نِسب عالية من الفيتامينات الأساسية، وكذلك الفوليك أسيد والمغنيزيوم، كما أن له خصائص مقاوِمة للسرطان.

– الكوسا: تتميز الكوسا بفوائدها للجسم، بحيث تحسّن عملية الهضم وتحافظ على صحة القلب، وهي غنية بالأوميغا 3 والزنك ومجموعة من الفيتامينات المهمة للجسم، كما أنها قليلة السعرات الحرارية، فكل 100 غرام منها تمد الجسم بحوالى 17 سعرة حرارية.