المالكي يطالب المفوض السامي بتفعيل أدوات المساءلة وإعادة الفريق الدولي إلى فلسطين

طالب وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تسيير الأعمال رياض المالكي، اليوم الأربعاء، المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك بتفعيل أدوات المساءلة وإعادة الفريق الدولي إلى فلسطين في ضوء جرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمرة.

ووضع المالكي، المفوض السامي خلال اللقاء الذي جرى على هامش اجتماعاته في مجلس حقوق الإنسان خلال انعقاد الدورة 55 في جنيف السويسرية، في صورة الكارثة الإنسانية، وحرب الإبادة التي ترتكبها اسرائيل ضد شعبنا في فلسطين، وخاصة في قطاع غزة، وحشر أكثر من مليون ونصف المليون مواطن فلسطيني في مدينة رفح.

وشدد المالكي على ضرورة قيام المسؤولين الدوليين بمن فيهم المفوض السامي بالحديث عن المجزرة التي ترتكبها اسرائيل، منبها إلى المخطط الإسرائيلي الذي تمارسه حكومة نتنياهو في إبادة الشعب الفلسطيني وتهجيره قسرا، بتشجيع من عدم المساءلة لمجرمي الحرب الإسرائيليين ومنحهم الحصانة.

وطالب المفوض السامي بتفعيل أدوات المساءلة، وتطوير تقارير المفوضية حول الانتهاكات والجرائم، وضرورة إعادة الفريق الدولي إلى فلسطين، وإلى غزة للمراقبة على الانتهاكات وحصر الجرائم والأدلة.

بدوره أكد تورك، التزام مكتبه بالقانون الدولي، وحقوق الإنسان، وعمله وولايته على الرقابة على انتهاك هذه الحقوق، خاصة في ضوء ما ترتكبه اسرائيل من انتهاكات في الأرض الفلسطينية المحتلة، واستمرار مكتبه في تقديم التقارير اللازمة حول ذلك.