لبنان يطالب المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لمنع توسع الحرب

لبنان

طالب لبنان، الاثنين، المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف محاولاتها "الاستفزازية" لتوسيع دائرة الحرب.

ودعت الخارجية اللبنانية في بيان "كل الدول الراغبة في إعادة الاستقرار والهدوء إلى الجنوب اللبناني إلى إدانة الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة والمتمادية على لبنان، وآخرها ما حصل اليوم من اعتداء اسرائيلي في بلدة الغازية".

وفي البيان ذاته، طالبت خارجية لبنان "المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف محاولاتها الاستفزازية لتوسيع دائرة الحرب، واستدراج لبنان إلى حرب يسعى جاهدا لمنع حصولها، نظرا إلى تهديدها أمن واستقرار لبنان والمنطقة برمتها، ولن ينتج منها سوى الويلات والخراب".

وفي وقت سابق الاثنين، قصف الطيران الحربي الإسرائيلي منطقة واقعة في بلدة الغازية عند أطراف مدينة صيدا (تبعد 50 كلم عن الحدود) ما أدى الى إصابة 14 شخصاً معظمهم من العمال السوريين والفلسطينيين، وفقاً لوكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي، مساء الاثنين، إنه قصف مخازن أسلحة لـ "حزب الله" في الغازية بقضاء صيدا جنوب لبنان "ردا على سقوط طائرة مسيرة للحزب قرب طبريا"، شمالي إسرائيل، بينما لم يعلق حزب الله فوريا على الأمر.

ووفق مراقبين، يعد هذا القصف في الداخل اللبناني تطورا خطيرا وإن لم يكن الأكثر عمقا منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حيث سبق وشنت إسرائيل غارات في منطقة جدرا (60 كلم)، كما نفذت غارة بالضاحية الجنوبية لبيروت ما أدى إلى مقتل القيادي في حركة حماس صالح العاروري.

وعلى وقع حرب إسرائيلية مدمّرة على قطاع غزة، ذهبت بتل أبيب إلى محكمة العدل الدولية للمرة الأولى منذ تأسيسها بتهمة "الإبادة الجماعية"، تشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ 8 أكتوبر 2023، تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي من جهة، و"حزب الله" وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، أدّى إلى سقوط قتلى وجرحى على طرفي الحدود.