امين عام الامم المتحدة : لا أحد في غزة لديه ما يكفي من الطعام

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، عن قلقه بشأن قلة الغذاء في قطاع غزة، قائلا إنه “لا أحد في غزة لديه ما يكفي من الطعام”.

وقال غوتيريش في اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن السلام والأمن الدوليين: “يؤسفني القول إن عالمنا اليوم يعج بأمثلة على العلاقة المدمرة بين الجوع والصراع”.وأضاف: “في غزة، لا أحد لديه ما يكفي من الطعام”.

وأفاد الأمين العام أن “من بين 700 ألف شخص يعانون من الجوع في العالم، يعيش 4 من كل 5 منهم في هذا القطاع الصغير”.

ونبه غوتيريش إلى أن “المناخ والصراع يشكلان محركين رئيسيين لأزمة الغذاء العالمية التي نواجهها”، موضحا أنهما “السببين الرئيسيين لانعدام الأمن الغذائي الحاد لنحو 174 مليون شخص عام 2022″، بحسب موقع “أخبار الأمم المتحدة”.

وأضاف: “في كثير من الحالات تتصادم أزمات المناخ والصراعات لتصيب المجتمعات بضربة مزدوجة”.

وقال الأمين العام إنه “يجب على الأطراف كافة في جميع الصراعات أن تلتزم بالقانون الدولي الإنساني”، منبها إلى أنه “في كثير من الأحيان، ليس هذا هو الحال”.

وشدد على أنه “يتعين تمويل العمليات الإنسانية بالكامل، لمنع الكوارث والصراعات من إذكاء الجوع”، وفق الموقع.

وحتى الثلاثاء، خلَّفت الحرب الإسرائيلية على غزة “28 ألفا و473 شهيدا و68 ألفا و146 مصابا، معظمهم أطفال ونساء”، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، بحسب السلطات الفلسطينية.

كما تسببت تل أبيب في دمار هائل وأزمة إنسانية كارثية غير مسبوقة، مع شح إمدادات الغذاء والماء والدواء، ونزوح نحو مليوني فلسطيني، أي أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب الأمم المتحدة، ما أدى إلى محاكمة إسرائيل بتهمة “جرائم إبادة” للمرة الأولى منذ تأسيسها.