تقرير امريكي : بايدن وصف نتنياهو بالأحمق والعائق الرئيسي أمام محاولات وقف إطلاق النار بغزة

بايدن.JPG

نقلت شبكة nbcnews الإخبارية، الإثنين 12 فبراير/شباط 2024، عن مصادر مطلعة، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أخذ ينفِّس عن قدرٍ من الإحباط لديه في أكثر من محادثة خاصة في الآونة الأخيرة، كان بعضها مع مانحي حملته الانتخابية، لأنه لم يتمكن من إقناع إسرائيل بتغيير تكتيكاتها، وقد وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه العائق الرئيسي في هذا السياق.

المصادر التي  طلبت عدم الكشف عن هويتها، ذكرت أن بايدن حاول إقناع إسرائيل بالموافقة على هدنة لوقف إطلاق النار، لكن لا يلقى من نتنياهو إلا التعنت، حتى بات يرى أنه يستحيل التعامل معه. وقال أحدهم إن بايدن: "ضاق ذرعاً" بما يفعله نتنياهو، ويرى أنه "لا بد أن يكف عن ذلك".

كما أوضح أشخاص مطلعون أن بايدن تحدث في الأسابيع الأخيرة عن نتنياهو بصراحةٍ فاجأت بعض مستمعيه في المحادثات الخاصة، التي أدلى خلالها بهذه الآراء عن رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وقال هؤلاء الأشخاص إن كلام بايدن عن تعاملاته مع نتنياهو يضج بتلميحات الازدراء، والانتقاص منه بتجريده من صفته ولقبه، والإشارة إليه بـ"هذا الرجل"، وأشار الأشخاص إلى أن بايدن وصف نتنياهو بـ"الأحمق".

ومع ذلك، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان للرد على ما ورد بشأن تصريحات بايدن، إن الزعيمين تربطهما علاقة محترمة، و"قد كان الرئيس [بايدن] واضحاً بشأن اختلافه مع رئيس الوزراء نتنياهو، لكن العلاقة بينهما مستمرة منذ عقود، وتتسم بالاحترام".