السويد تنضم الى الدول الغربية وتوقف مساعداتها لوكالة اونروا

اونروا و السويد

أعلنت السويد تعليقها تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، على خلفية مزاعم إسرائيلية حول قيام بعض موظفي الوكالة بدعم حركة حماس.

وذكرت وكالة المعونة الوطنية السويدية (سيدا)، في بيان الثلاثاء، أنها علقت مساعداتها للأونروا والبالغ قيمتها 2 مليون و700 ألف يورو.

وقال وزير التجارة الخارجية السويدي يوهان فورسيل، في تصريحات للتلفزيون السويدي الرسمي، إن القرار الذي اتخذته وكالة المعونة الوطنية "صحيح للغاية".

وأشار إلى أن بلاده ستقدم المساعدات التي كانت مقررة للأونروا، إلى منظمات دولية أخرى مثل برنامج الغذاء العالمي والصليب الأحمر.

بدورها، أكدت بشرى الخالدي، مديرة منظمة أوكسفام للمساعدات الإنسانية الدولية ومقرها المملكة المتحدة، أن قرار تعليق المساعدات "مقلق للغاية".

وأفادت في تصريحات للتلفزيون السويدي أن قطع المساعدات المقررة للأونروا، لن يؤدي سوى للعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني.

ومنذ 26 يناير/ كانون الثاني الجاري، قررت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها لـ"أونروا"، بناء على مزاعم إسرائيل بمشاركة 12 من موظفي الوكالة في عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة "حماس" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 ضد قواعد عسكرية ومستوطنات إسرائيلية بغلاف غزة.

وهذه الدول هي: الولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان وإيطاليا وبريطانيا وفنلندا وألمانيا وهولندا وفرنسا وسويسرا والنمسا والسويد ونيوزيلاند وأيسلندا ورومانيا وإستونيا والسويد بالإضافة إلى والاتحاد الأوروبي، وفقا للأمم المتحدة حتى مساء الثلاثاء.

فيما أعلنت ثلاث دول هي إسبانيا وأيرلندا والنرويج أنها "لن تقطع المساعدات" لكنها رحبت بإجراء تحقيق بمزاعم إسرائيلية عن مشاركة بعض موظفي الوكالة بهجوم "حماس" على مستوطنات.

وجاءت الإعلانات الغربية عقب ساعات من إعلان محكمة العدل الدولية في لاهاي رفضها مطالب إسرائيل بإسقاط دعوى "الإبادة الجماعية" في غزة التي رفعتها ضدها جنوب إفريقيا وحكمت مؤقتا بإلزام تل أبيب "بتدابير لوقف الإبادة وإدخال المساعدات الإنسانية".

والجمعة، قالت "أونروا"، إنها فتحت تحقيقا في مزاعم ضلوع عدد (دون تحديد) من موظفيها في هجمات 7 أكتوبر.

والاتهامات الإسرائيلية للوكالة "ليست الأولى من نوعها"، فمنذ بداية الحرب على غزة، عمدت إسرائيل إلى اتهام موظفي الأونروا بالعمل لصالح "حماس"، في ما اعتُبر "تبريرًا مسبقًا" لضرب مدارس ومرافق المؤسسة في القطاع التي تؤوي عشرات آلاف النازحين معظمهم من الأطفال والنساء، وفق مراقبين.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، والقطاع، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

وفي 7 أكتوبر، شنت "حماس" هجوما على نقاط عسكرية ومستوطنات إسرائيلية محاذية لقطاع غزة قُتل خلاله نحو 1200 إسرائيليا، وأصيب حوالي 5431، وأًسر 239 على الأقل.