عاهل الاردن يطالب بوقف فوري لاطلاق النار بغزة و ضرورة التصدي لمحاولات تهجير الفلسطينيين من الضفة او غزة

الملك-e1704993682991-730x438.jpg

بحث عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، الخميس، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “التطورات الخطيرة” في قطاع غزة، وضرورة الوقف “الفوري” لإطلاق النار.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه غوتيريش مع عاهل الأردن، وفق بيان للديوان الملكي.

وقال البيان إنه تم خلال الاتصال “بحث التطورات الخطيرة في غزة، وضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وضمان إيصال المساعدات بشكل مستدام”.

وأكد الملك عبد الله على “الدور المحوري لمنظمات الأمم المتحدة في الاستجابة الإنسانية في غزة، وإيصال المساعدات الإغاثية في ظل الظروف الصعبة في القطاع”، وفق المصدر ذاته.

وشدد على موقف المملكة “الرافض لتهجير الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، وضرورة التصدي لهذه المحاولات، وتمكين الغزيين من العودة إلى بيوتهم”.

وأوائل يناير/ كانون الثاني الجاري، أعلن وزيرا الأمن القومي والمالية الإسرائيليان، إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، دعمهما لـ”التهجير الطوعي للفلسطينيين” من قطاع غزة، وإعادة احتلال القطاع وبناء المستوطنات”.

وردت حركة “حماس” في بيان آنذاك مؤكدة أن تصريحات قادة إسرائيل حول تهجير سكان قطاع غزة، “مجرد أحلام يقظة غير قابلة للتنفيذ”، وطالبت المجتمع الدولي بـ”التدخل لمواجهتها”.

وحذر الملك الأردني من “التبعات الكارثية لتوسيع دائرة الصراع لتمتد إلى الإقليم”، داعيا المجتمع الدولي إلى “الالتفات إلى التصعيد الخطير ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس”.

وأوضح أن المملكة “ترفض محاولات تصفية القضية الفلسطينية، والفصل بين غزة والضفة الغربية اللتين تشكلان امتدادا للدولة الفلسطينية الواحدة”.

وأسفرت الحرب الإسرائيلية التي تشنها على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى سقوط “23 ألفا و469 شهيدا و59 ألفا و604 مصابين”، حتى الخميس، وفق آخر إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية في القطاع