بايدن يطلق حملته الانتخابية متهماً ترامب باستخدام خطاب “ألمانيا النازية”

More-alarm-bells-for-Biden-as-OPEC-cuts-oil-production.webp

  أطلق الرئيس جو بايدن حملته للانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024 بخطاب الجمعة حذّر خلاله من خطر سلفه ومنافسه المرجح دونالد ترامب، على الديمقراطية في الولايات المتحدة بعد ثلاثة أعوام من الهجوم على الكابيتول.

وقدّم بايدن (81 عاما) الذي يتخلّف عن ترامب بهامش قليل في استطلاعات الرأي الأخيرة، منافسه الجمهوري على أنه تهديد للبلاد في خطاب ألقاه قرب فالي فورج في ولاية بنسلفانيا، وهو موقع تاريخي في الولايات المتحدة إذ كان أحد المعسكرات الرئيسة للجيش خلال حرب الاستقلال.

وأكّد بايدن أنّ ترامب وأنصاره يتوسّلون “العنف السياسي”. وقال إن “ترامب وأنصاره (من مؤيدي شعار “فلنجعل أمريكا عظيمة مجددا”) لا يتبنون العنف السياسي فحسب، بل يجعلونه مادة للضحك”.

واتهم بايدن ترامب باستخدام خطاب “ألمانيا النازية”، قائلا إن الرئيس الجمهوري السابق “يتحدث عن دماء الأمريكيين المسمومة، مستخدماً بالضبط الخطاب نفسه الذي استخدم في ألمانيا النازية”.

وأكد الرئيس الديمقراطي في خطابه أن النضال من أجل الديمقراطية “قضية مقدّسة”، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية.

وكان مقرراً أن يلقي الرئيس خطابه السبت، أي بعد ثلاث سنوات من الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/يناير 2021 الذي نفّذه أنصار لترامب في محاولة لمنع المصادقة على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية، لكنّه قُرِّب إلى الجمعة بسبب توقعات بوصول عاصفة.