أردوغان: نتنياهو لا يختلف عن هتلر و جامعاتنا مفتوحة لعلماء العالم المدافعين عن غزة

اردوغان.JPG

 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يختلف عن أدولف هتلر وشبه الهجمات التي تشنها قوات الاحتلال على قطاع غزة بمعاملة النازيين لليهود.

وكرر أردوغان خلال فعالية في أنقرة انتقاده لدعم الغرب لإسرائيل، مضيفا أن تركيا مستعدة للترحيب بأكاديميين وعلماء يعانون من الاضطهاد بسبب آرائهم عن الصراع في قطاع غزة.

وقال أردوغان إن جامعات بلاده مفتوحة أمام علماء العالم المدافعين عن قطاع غزة، ممن يواجهون ضغوطاً في جامعاتهم الحالية.

وأضاف أن العلماء “الذين يقرون بوجود الظلم في غزة يتعرضون اليوم لضغوط وتهديدات مثلما كان الأمر في ألمانيا النازية قبل 80 عاماً”.

وتوجه أردوغان بالنداء للعلماء “الذين يتعرضون للضغوط بسبب دفاعهم عن كرامة الإنسان” في غزة، مخاطباً إياهم بالقول: “أبواب الجامعات التركية مفتوحة لكم على مصراعيها”.

الرئيس التركي أكد كذلك على أن “جميع المنظمات التي تعمل دعاة للديمقراطية، من مجلس الأمن إلى المؤسسات الإعلامية، ومن الاتحاد الأوروبي إلى المنظمات الصحافية، قد فشلت في اختبار غزة”.

يُذكر أن رئيسة جامعة بنسلفانيا الأمريكية ليز ماجيل، أعلنت في ديسمبر/ كانون الأول الجاري، استقالتها بعد أيام من الانتقادات والضغوط عقب شهادتها في جلسة استماع بالكونغرس الأمريكي حول اتهامات بـ”تزايد معاداة السامية” في الحرم الجامعي.

ومؤخرا استقالت رئيسة جامعة بنسلفانيا الأمريكية ليز ماجيل بعد أيام من الانتقادات والضغوط عقب شهادتها في جلسة استماع بالكونغرس الأمريكي حول اتهامات بـ”تزايد معاداة السامية” في الحرم الجامعي.

كما أعلن رؤساء سابقون لجامعة هارفارد دعمهم للرئيسة الحالية كلودين غاي، التي أعلنت استقالتها إثر تعرضها لانتقادات إثر اعتبارها أن المظاهرات المؤيدة لفلسطين تدخل ضمن نطاق “حرية الفكر”.