الأردن يتعهد بعدم السماح بتهجير الفلسطينيين: حرب إسرائيل على غزة عدوان وليست دفاعاً عن النفس

photo_2023-11-18_09-15-43.jpg

تعهد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، السبت 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بأن بلاده لن تسمح بتهجير الفلسطينيين، وأنها ستفعل كل ما يلزم للحيلولة دون ذلك، مؤكداً أن منع دخول الغذاء والدواء والوقود إلى القطاع المُحاصر جريمة حرب. 

الصفدي أضاف في تصريحات أوردتها وكالة رويترز، أن الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ليست دفاعاً عن النفس، وإنما عدوان سافر، وقال إنه "لا شيء يمكنه تبرير الحرب في غزة، وهي لا تحقق الأمن لإسرائيل".

كما تساءل الصفدي قائلاً: "لا أفهم كيف يمكن لإسرائيل أن تحقق هدفها بتدمير حماس".

كان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد حذر في تصريحات سابقة إسرائيل من أي محاولة لتهجير الفلسطينيين قسراً، حتى داخلياً، بعد إصدار إسرائيل أوامر لسكان غزة بالانتقال إلى الجزء الجنوبي من القطاع، مؤكداً على ضرورة فتح ممرات لإدخال مساعدات إلى القطاع.

كما أكد الصفدي في تصريحات سابقة بأن "تهجير الفلسطينيين خط أحمر، وسنتصدى له، وأن الحرب المستعرة على غزة يجب أن تتوقف".

تأتي تصريحات الصفدي، اليوم السبت، بعدما أعلنت المملكة عدم توقيع اتفاق "الكهرباء مقابل الماء" مع الاحتلال الإسرائيلي، كأول خطوة تتخذها منذ إعلانها إعادة النظر في جميع الاتفاقيات مع إسرائيل، في ظل تصاعد التوتر في العلاقة بينهما، وسط استمرار العدوان على قطاع غزة، والحديث عن مشروع ترحيل الفلسطينيين إلى سيناء المصرية والمملكة الأردنية.