“الاحتلال يمارس إبادة جماعية”.. رئيس الوزراء القطري: الوضع بغزة يزداد سوءاً وردّ الفعل الدولي مُخزٍ

1-8-1170x600-1-1170x600.jpg

قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن الوضع في غزة "يزداد سوءاً يوماً بعد يوم"، وأكد أن الاحتلال الإسرائيلي "يمارس إبادة جماعية" ضد الشعب الفلسطيني، كما وصف رد فعل المجتمع الدولي بشأن جرائم إسرائيل بأنه "مُخزٍ". 

خلال مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، الأحد 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، في الدوحة، قال رئيس الوزراء القطري: "يؤسفنا أن الوضع في القطاع يزداد سوءاً يوماً بعد يوم، والاحتلال يمارس إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني".

بينما وصف المسؤول القطري رد فعل المجتمع الدولي إزاء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في القطاع بأنه "ليس على المستوى المطلوب ومخزٍ أحياناً"، وشدد على ضرورة التواصل مع الشركاء الدوليين بهدف إقرار هدنة إنسانية فورية ودائمة في غزة.

كما قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري إن جهود الدوحة لإطلاق سراح الرهائن في غزة ستتواصل، "رغم الإشاعات التي نتعرض لها في هذا الملف"، وشدد على ضرورة أن ينعم المدنيون في غزة بالأمن والأمان والحماية من آلة الحرب التي تبطش بهم.

من جهتها، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية إن الوضع في المنطقة أصبح شديد الخطورة ومثيراً للقلق، وأضافت أن إدخال عدد من شاحنات المساعدات عبر معبر رفح بين مصر وغزة لا يلبي الاحتياجات العاجلة لسكان القطاع.

كما أضافت رئيسة الدبلوماسية الفرنسية أنه يجب على مجلس الأمن أن يتحمل مسؤولياته ويتبنى نصاً بشأن المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين في القطاع، وقالت: "نؤكد ضرورة حماية المدنيين والصحفيين والنازحين في مدارس قطاع غزة".

فيما قالت إنه يجب تفادي اتساع رقعة الحرب في المنطقة، خاصةً نحو لبنان، وأضافت أن الفلسطينيين لهم الحق في أن يعيشوا في سلام وندعم حقهم في دولة مستقلة، و"حل دولتين تعيشان في سلام جنباً إلى جنب هو السبيل لإنهاء الصراع في المنطقة".