مسؤولون إسرائيليون يطالبون بتطبيق "سيناريو الفلوجة" في قطاع غزة

149.webp

نقلت وسائل أعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن العملية الأمريكية في الفلوجة عام 2004، تعتبر مثالا يمكن إسقاطه على العملية العسكرية الإسرائيلية الحالية في قطاع غزة.

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، أن العملية التي قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية تتشابه إلى حد كبير والعملية الحالية التي تنفذها إسرائيل في قطاع غزة.

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"، فقد تحدّث مسؤولون أمريكيون مع زملائهم الإسرائيليين، حيث كان لديهم انطباع بأنه لم يتم تقديم خطة عمل قابلة للتحقيق من أجل "القضاء على حركة حماس الفلسطينية".

ويقول المسؤولون: "إن إسرائيل يجب أن تقرر ما إذا كانت ستلجأ إلى الضربات الدقيقة، وغارات القوات الخاصة، أو شن عملية برية واسعة النطاق، مثل تلك التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا في الفلوجة في العراق عام 2004، حسب ما أوردت "نيويورك تايمز".

كما قالت الخبيرة العراقية في مجال التلوث الإشعاعي، سعاد العزاوي، لوكالة سبوتنيك الروسية : إن "الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت بشكل مكثف قذائف اليورانيوم المنضب في الفلوجة".

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن "مسؤولاً إسرائيلياً قال: "إن الوزراء أشاروا مراراً وتكراراً إلى الفلوجة كمثال على نوع العملية التي يريدون أن ينفذها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة".