هل يتخطى الدولار حاجز الـ 4 شواكل؟

رام الله الإخباري

سجّل الدولار الأمريكي ارتفاعًا ملحوظًا في سعر صرفه أمام العملات الأجنبية في فلسطين ولا سيما الشيكل الإسرائيلي، حيث كسر حاجز الـ3.85 لأول مرة منذ 7سنوات مسجلًا سعر صرف 3.87 شيكلاً.

ويواصل سعر صرف الدولار الأمريكي الارتفاع منذ بداية الأسبوع الجاري حيث سجل ارتفاعاً بمقدار(0.7 من الشيكل لكل دولار) منذ بداية الأسبوع بعد أن كان 3.81 شيكلا، وسط ترجيحات أن يواصل الارتفاع دون أن يتخطى حاجز الـ 4 شواكل.

وأوضح الصحفي المختص بالشأن الاقتصادي أحمد أبو قمر، أنّ ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل سلة العملات الأجنبية لم يكن مفاجئا، خصوصا بعد صدور بيانات فرص العمل في الولايات المتحدة أمس الثلاثاء، "وهذا دليل ومؤشر قوة الاقتصاد الأمريكي".

ونجح مؤشر الدولار الأمريكي في الصعود أمس الثلاثاء فوق مستوى 107 نقطة للحظات بعد صدور بيانات فرص العمل الأمريكية، وسجل صعودًا يقارب الـ 0.4% وتداولًا عند هذا المستوى مقابل سلة من العملات الأجنبية .

ويعد مستوى الـ 107 هو المستوى الأعلى للدولار منذ سنوات، خاصة بعد حالة التأكيد من جانب البنك الفيدرالي الأمريكي بالمزيد من الرفع لأسعار الفائدة الأمريكية فوق مستويات 5.5% الحالية

وأوضح أبو قمر أن مجموعة من العوامل تداخلت ما بين الاقتصاد الإسرائيلي والاقتصاد الأمريكي هي أوصلت الدولار لهذه المستويات مقابل الشيكل، لافتا إلى أن الدولار الأمريكي أظهر قوة عالمية مقابل سلة العملات الأجنبية، ما دفعه لمراكز عليا .

وأضاف " مؤشر سعر صرف الدولار العالمي في أعلى مستوياته وسجل رقمًا قياسيا لم نره منذ ما يزيد عن 7 سنوات، حيث وصل 107 نقطة، وهذا لم نشاهده حتى في أوج رفع نسبة الفائدة الأمريكية".

وبحسب ألمختص أبو قمر، فإنه وفي المقابل يراوح الشيكل الإسرائيلي مكانه خاصة في فترة الأعياد اليهودية وفي ظل عدم وجود تداولات عليه بانتظار افتتاح الأسواق الإسرائيلية.

لكنه توقع أن يعاود الدولار الهبوط مقابل الشيكل بعد انقضاء فترة الأعياد اليهودية وافتتاح الأسواق الإسرائيلية نظرًا لتعطش هذه الأسواق للتداول واقتناء الشيكل.

وفي السياق، أشار أبو قمر إلى أن الدولار الأمريكي يعيش مستويات رائعة، ونصح المواطنين بالبيع عند هذه المستويات.

وتابع :"هذه فرصة للبيع في هذه المستويات، ولا نتوقع أن يصل لمستويات 4 شيكل، خاصة أن بنك إسرائيل المركزي لن يسمح بذلك كونه سيؤثر على نسبة التضخم في الكيان الإسرائيلي" .

أما بخصوص الذهب، فإن الحال مختلف حيث انخفض سعر أونصة الذهب بشكل كبير ولنفس الأسباب - إصدار بيانات الوظائف الأمريكية وقوة مؤشر الدولار- .

ونصح المختص أبو قمر المواطنين باقتناء الذهب رغم أن سعر الجرام محلياً لم ينخفض كثيرًا كما في الأسواق العالمية، متوقعًا ارتفاع سعره مع بداية العام القادم .

صفا