وفد إيراني بقطر وعمان لبحث القضايا المتعلقة بالمفاوضات النووية

رام الله الإخباري

وصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إلى العاصمة القطرية الدوحة على رأس وفد رفيع، في مستهل جولة إقليمية تشمل أيضا سلطنة عمان، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية.

وقالت الخارجية الإيرانية، في بيان مقتضب، إن مباحثات عبد اللهيان في قطر ستتناول "مواضيع مختلفة ذات اهتمام مشترك في المجالات الثنائية والإقليمية والدولية".

من جهتها، قالت وكالة "إرنا" الإيرانية الحكومية إن القضايا المرتبطة بالمفاوضات النووية ضمن محاور مباحثات وزير الخارجية الإيراني في جولته الإقليمية.

وأضافت أن عبد اللهيان سيتوجه من قطر إلى سلطنة عمان لإجراء مباحثات حول ملفات عدة مع المسؤولين العمانيين.

وفي وقت سابق من يوم أمس الاثنين، كشفت مصادر إيرانية مسؤولة، لـ"العربي الجديد"، أن وزير الخارجية الإيراني سيبدأ، الثلاثاء، جولة إقليمية تشمل كلا من دولة قطر وسلطنة عمان، مع التأكيد أن "التنسيق جار لتشمل أيضا الكويت والإمارات، لكن الزيارة إليهما ليست مؤكدة بعد".

وأضافت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن اسمها، أن الزيارة تأتي في سياق "دبلوماسية الجوار" للحكومة الإيرانية ومتابعة "ملفات ذات اهتمام مشترك" و"تعزيز العلاقات الثنائية".

وأشارت إلى أن هذه الجولة "تهدف إلى بحث سبل تعزيز التقارب الإقليمي بين إيران وجيرانها العرب في ضوء الأجواء الإيجابية الجديدة".

وتأتي جولة الوفد الإيراني في الخليج، بعد أن وصل وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، السبت الماضي، إلى العاصمة الإيرانية طهران، تلبية لدعوة من نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

وفي 6 حزيران/ يونيو الجاري، أعلنت الخارجية الإيرانية افتتاح سفارة طهران لدى الرياض والقنصلية العامة الإيرانية في جدة.

وفي 10 آذار/ مارس الماضي أعلنت الرياض وطهران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

عرب 48