50دولة تسمح لحامل الجواز الفلسطيني دخولها دون فيزا

رام الله الإخباري

مع دخول فصل الصيف والإجازات الصيفية ترتفع وتيرة معدلات السياحة والسفر للفلسطينيين نحو مختلف الوجهات السياحية في العالم.

ووفقا لموقع "باسبورت اندكس"، جاء تصنيف جواز السفر الفلسطيني في المركز 88 ،في قائمة أفضل وأقوى جوزات السفر حول العالم للعام 2023.

ويتحدد ترتيب جواز السفر عن طريق احتساب مجموع عدد الدول التي تسمح لحاملي هذا الجواز بالدخول إليها بدون تأشيرة، بالإضافة إلى الدول التي تسمح لحاملي جواز سفر فلسطين بالدخول إما عن طريق الحصول على تأشيرة عند الوصول أو من خلال الحصول على تصريح سفر إلكتروني.

ويسمح الحامل لجواز السفر الفلسطيني الدخول 50 دولة منها 10 دول دون تأشيرة مسبقة، و38دولة تحتاج تأشيرة عند وصول الدولة المستضيفة، ودولتين تطلب تصريح سفر إلكتروني وهي: وساحل العاج وسيرالنكا.

ومن ضمن الدول التي تسمح لحامل جواز السفر بدخول اراضيها دون تأشيرة، "بوليفيا، اإلكوادور، الدومنيكان، الأردن، ماليزيا، نيكاراغوا، ميكرونيسيا في اوقيانوسيا، فنزويال، سوازيالند " إسواتيني" في إفريقيا.

أما الدول التي يحصل حامل جواز السفر الفلسطيني، على تأشيرة دخول فورية لدى الوصول إلى مطار البلد المستضيف فهي: انغوال، بنغلادش، بورندي، كمبوديا، كاب فاردي، جزر القمر، الكونغو، كوبا، جيبوتي، اثيوبيا، الغابون، غينيا، ايران، غينيا بيساو، ليسوتو، الوس، مدغشقر، ماالوي، المالديف، موريتانيا، موزمبيق، نيبال، نيجيريا، باالو، راوندا، السيشل، ساموا، الصومال، جنوب السودان، سورينام، توغو، تيمور، تركيا، اوغندا، تيمور الشرقية، زيمبابوي، الهند، اندونيسيا.

يوجد هناك 148 وجهة سفر يحتاج حاملو جواز سفر فلسطين إلى الحصول إما على تأشيرة فعلية أو تأشيرة إلكترونية من أجل السفر إليها (أي الدول التي تكون التأشيرة مطلوبة للسفر إليها).

وقررت الحكومة إصدار جواز السفر الفلسطيني الرقمي "بيومترك" بدلا من الورقي، وهو جواز مزود برقاقة ومؤخرًا ممغنطة بحجم السيم كارد وهي عالمية لكل جوازات السفر في العالم، وتحوي البطاقة ”معلومات معولمة“ ببعض التفاصيل الحيوية كبصمة العين وصورة مزايا المنطقة المحيطة باألنف، والمنطقة المحيطة بالفم، والمب

الاقتصادي