المحال التجارية شبه فارغة من السجائر.. ومحافظ النقد يرحب بالحوار مع تجار التبغ

رام الله الإخباري

بدت المحال التجارية اليوم السبت، شبه فارغة من السجائر، وذلك بسبب احتجاج التجار على قرارات سلطة النقد، الأخيرة الخاصة بفرض رسوم على الدفع للبنوك بالشيكل.

وقال محافظ سلطة النقد فراس ملحم، أن سلطة النقد أصدرت ثلاثة تعليمات دخلت حيز التنفيذ منذ بداية يونيو الجاري، من بينها تعليمات الرسوم والعمولات التي يحق للبنوك تقاضيها من العملاء، مبينا أن الهدف من ذلك كله هو تعزيز وصول الناس الى الخدمات البنكية، والتحول الى الخدمات الالكترونية، بدلا من الدفع النقدي.

ونقل راديو الجامعة العربية الامريكية عن ملحم قوله: "99% من الرسوم خفضناها، وهناك رسم واحد الذي تم رفعه، مما أثار الاحتجاج من بعض القطاعات الاقتصادية ومن بينها، تجارة الدخان والتبغ، ومع ذلك استغرب من هذا الذي حصل لأننا كنا قد تفاهمنا مع التجار من قبل".

وأضاف: "هذا الرسم على الايداع النقدي بالشيكل فقط، وينطبق على التجار الذين يودعون اكثر من 300 الف شيكل شهريا، وبشكل تدريجي، وهذا لمصلحتهم لانه اذا صار تحول الى تحول الكتروني، وبالتالي لن يدفع رسوم نهائيا، لأن تراكم الشيكل ومنع اسرائيل من اخذ الشيكل يمس الاقتصاد الوطني الفلسطيني وليس كبنوك".

وتابع ملحم: "نحن دخلنا في تفاهمات مع تجارة التبغ على مدار اكثر من سنة كاملة ومع ذلك ان باب الحوار مفتوح امام الجميع، ومستعد ان استقبلهم لدراسة هذا الامر، لكن التعليمات حاليا لا تراجع عنها، خاصة اننا خفضنا الرسوم، لن اتراجع نهائيا عن التعليمات لانها تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني وهذا امر بيهمني".

رام الله الاخباري