صحيفة عبرية: خلاف إسرائيلي حول دخول حماس بالمواجهة

رام الله الإخباري

صرح مصدر سياسي إسرائيلي رفيع المستوى السبت أن حركة حماس باتت مسؤولة من الآن عن كل ما يجري في قطاع غزة؛ بما في ذلك إطلاق الصواريخ على يد سرايا القدس

وذكرت صحيفة "زمان يسرائيل" العبرية أن الحديث يدور عن تغيير اتجاه في السياسة الإسرائيلية التي فضلت البقاء حماس خارج اللعبة حتى الآن.

وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن تصريحات المصدر السياسي جاءت دون تنسيق مع الجيش والشاباك وأن الموقف السياسي يخالف الموقف الأمني الذي يسعى لإبقاء حماس خارج دائرة التصعيد الحالي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية قولها إنها لا تخشى المواجهة مع حماس، إلا أن دخول الحركة المواجهة بثقلها يحتاج إلى بعد استراتيجي وعملياتي، وهو أمر غير متوفر في هذه الموجة.

وبينت المصادر أن معركة طويلة مع حماس تعني استهلاك طاقات عسكرية وأمنية ومدنية كبيرة على حساب مهام أخرى، أكثر أهمية على المستوى الاستراتيجي ومنها النووي الإيراني.

وقالت الصحيفة إن الجيش والشاباك عملا بتنسيق كامل مع المستوى السياسي حتى الآن سعياً لإبعاد حماس عن الحدث، إلا أن التصريح المفاجئ للمصدر السياسي الرفيع أضر بهذه الجهود، حيث تواصل الأمن الاسرائيلي مع المستوى السياسي في أعقاب هذا التصريح، فيما نقلت الصحيفة عن مصادر أمنية قولها إن ما حدث عبارة عن خطأ خطير.

صفا