المستوطنون يفرون من "غلاف غزة" والاحتلال ينشر "القبة الحديدية"

أعلن جيش الاحتلال "الإسرائيلي" نشر منظومة "القبة الحديدية" في مناطق مختلفة، لاسيما في الجنوب و"تل أبيب"، وسط تحضيرات إلى إجلاء ألاف الإسرائيليين من مستوطنات "غلاف غزة" وسديروت، وذلك في ظل التوتر على جبهة غزة.

وأتى ذلك في أعقاب العدوان الذي شنه الاحتلال على قطاع غزة فجر اليوم الثلاثاء، حيث استشهد 13 فلسطينيا وأصيب 20 آخرون جراء غارات طيران الاحتلال على منازل للمدنيين ومواقع للمقاومة في مناطق مختلفة بقطاع غزة.

ومع تصاعد التوتر الأمني، شرع المئات من المستوطنين في مستوطنات "غلاف غزة"، الثلاثاء، بإخلاء منازلهم والفرار إلى مناطق يعتبرونها "آمنة" في الوسط والشمال.

وبحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، فإنه يتوقع أن يغادر، الأربعاء، 4500 مستوطن من "سديروت" المحاذية للقطاع. ووفقا لموقع الصحيفة، فإن المستوطنين في "غلاف غزة"، يخشون من إطلاق قذائف صاروخية مكثفة في ظل حالة الترقب اتجاه رد فعل فصائل المقاومة على العدوان الذي نفذ الاحتلال ضد القطاع.

فيما أصدر وزير "الحرب الإسرائيلي"، يوآف غالانت، قرارا بتفعيل ما تسمى "خطة الإخلاء الطوعي" من مستوطنات "غلاف غزة"، وذلك خشية من تدهور الأوضاع الأمنية بشكل كبير بعد اغتيال ثلاثة من قادة حركة الجهاد الإسلامي.

وأفادت القناة 12 العبرية، بأن "خطة الإخلاء" تشمل في المرحلة الأولى نقل 5 آلاف مستوطن من "سديروت" في النقب الغربي، والذين أعربوا عن رغبتهم بقضاء عدة أيام خارج "غلاف غزة".

وضمن التحضيرات والاستعداد لأي طارئ، تم إجلاء غالبية جنود الاحتلال من قاعدة "زيكيم" العسكرية شمالي قطاع غزة، مع حظر التنقل على الطرق الرئيسية المحاذية للقطاع والمكشوفة أمام نيران القناصة أو الصواريخ المضادة للدروع.

وأكدت وسائل إعلام عبرية اليوم الثلاثاء نشر جيش الاحتلال لبطاريات القبة الحديدية في المناطق المحاذية لغزة، وفي كل المناطق التي يسيطر عليها الاحتلال. وذكر جيش الاحتلال في بيان له أن تلك الخطوة جاءت استعداداً لإطلاق الصواريخ من قطاع غزة على "تل أبيب".

وبحسب العديد من وسائل الإعلام العبرية، فإنه تم نشر منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ قرب حدود لبنان والجولان السوري المحتل أيضا، تحسبا لأي رد من هناك. وفُتِحت في "تل أبيب" والجنوب الملاجئ، فيما قال مسؤولو ما تسمى "الجبهة الداخلية الإسرائيلية" في بيان مقتضب إن "فتح الملاجئ قرار خاص بالبلديات، ولم نأمر بأي تعليمات خاصة سوى في حدود 40 كم".

وشملت توجيهات مسؤولي "الجبهة الداخلية" التابعة للاحتلال إلى المناطق التي تبعد 40 كيلومترا من قطاع غزة فقد تم تعطيل الدراسة والبقاء بالقرب من المناطق المحمية، حيث ستبقى هذه التوجيهات سارية المفعول من الآن وحتى يوم الأربعاء الموافق 10 أيار/مايو الساعة 18:00.