صحيفة عبرية: وضع الضفة الغربية وصل لنقطة الغليان ومن الصعب إخماد الحريق

3.jpg

قال المحلل العسكري لصحيفة "هآرتس" العبرية عاموس هرئيل: إن "الوضع في الضفة وصل إلى نقطة الغليان وسيكون من الصعب إخماد الحريق".

وأضاف: "أظهرت الأيام الأخيرة مرة أخرى عدم سيطرة نتنياهو على الواقع السياسي، وقد تؤدي عملية حوارة، وأعمال العنف في منطقة نابلس إلى إشعال صراع واسع النطاق في الضفة الغربية، تحذر منه المنظومة الأمنية منذ فترة طويلة".

وقالت صحيفة هآرتس إن مسؤولين في المنظومة الأمنية الإسرائيلية يعتبرون اقتحام المستوطنين لبلدة حوارة أمرا معيبا للجيش، خاصة أن المستوطنين أعلنوا مسبقا عن نيتهم اقتحام البلدة.

وتابعت: "الجيش الإسرائيلي كان يعلم بنوايا المستوطنين تنظيم مسيرة تجاه حوارة والهجوم على الفلسطينيين في وقت مبكر ومع ذلك لم يستعد لذلك".

وهاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ، يائير لابيد، حكومة الاحتلال الإسرائيلية الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو، بعد الأحداث الأخيرة التي وقعت في حوارة جنوب نابلس أمس.

وقال لابيد: "حكومة نتنياهو فقدت السيطرة على الإرهاب العربي، وعلى الإرهاب اليهودي، وعلى الكابينت، وعلى  الكنيست، وعلى المستوطنين، حكومة أناركية وفوضى كاملة".

وتابع: "هذه ليست حكومة يمينية كاملة، إنها حكومة فوضوية كاملة".

ونفذ المستوطنون الليلة الماضية، نحو 300 اعتداء في بلدات حوارة وبورين وعصيرة القبلية وأودلا جنوب نابلس من إحراق وتكسير منازل ومركبات وإصابة أكثر من 100 مواطن وارتقاء شهيد.