نتائج صادمة: أكثر من نصف المجتمع الفلسطيني مصاب بالاكتئاب!

نشر البنك الدولي وجهاز الإحصاء الفلسطيني اليوم الثلاثاء نتائج مسح حول نسبة المصابين بالاكتئاب في غزة والضفة الغربية.

وقالت علياء أغاجانيان من البنك الدولي إن أكثر من 6140 أسرة فلسطينية استجابت للمسح بشكل كامل، وأن 5876 منها استكملت بشكل فردي، مشيرة الى أن أكثر من نصف المجتمع الفلسطيني مصاب بالاكتئاب، حيث بلغت نسبة المصابين بالاكتئاب في قطاع غزة 71%، و 50% في الضفة الغربية، و58% منها فوق الـ 18 عاما، في حين أن مستويات الاكتئاب كانت متشابهة بين النساء والرجال.

وفيما يخص الاضطراب ما بعد الصدمة، بينت أغاجانيان أن 7% من الأشخاص البالغين مصابين بهذا المرض، وتعتبر الأعراض في غزة أعلى منها في الضفة، وكذلك بالنسبة للرجال الذين لديهم حدة في الأعراض أكثر من النساء، كونهم الأكثر عرضة للأحداث والصدمات.

وعن اضطرابات الصحة النفسية الشائعة، قالت إن العلاقة طردية بين الفقر المدقع واضطرابات الصحة النفسية، حيث بلغت نسبة الأشخاص الذين هم على مستوى خط الفقر المدقع 50%، والذين هم دون الخط 70%، عدا عن الذين يعملون ساعات أطول فهم معرضون لهذا المرض.

وأُعد هذا المسح بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في أيار/ مايو لعام 2021، حيث اشتمل على ثلاثة مؤشرات، وهي: الاكتئاب، واضطراب ما بعد الصدمة، واضطراب الصحة النفسية الشائعة.

وقالت رئيس الجهاز علا عوض في إطار الكشف عن نسبة المصابين بالاكئتاب في غزة والضفة "إن هذا المسح يضم مجموعة من المؤشرات المتعلقة بالجوانب الاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، ويساهم في فهم أثر العدوان على قطاع غزة في الفترة المرصودة، من خلال التعرف على خصائص الأسر المعيشية".وفي إطار الكشف عن نسبة المصابين بالاكتئاب في غزة والضفة.