واشنطن: أبلغنا موسكو بشأن زيارة بايدن لأوكرانيا "قبل ساعات" من حصولها

قال مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي، جيك ساليفان للصحافيين، اليوم الإثنين: "أبلغنا الروس بأن الرئيس بايدن سيتوجه إلى كييف. وذلك قبل ساعات على مغادرته".

أبلغت الولايات المتحدة موسكو، بشأن زيارة الرئيس جو بايدن، الخاطفة لأوكرانيا، "قبل ساعات" من حصولها، وفق ما أفاد مسؤول أميركي.

وقال مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي، جيك ساليفان للصحافيين، اليوم الإثنين: "أبلغنا الروس بأن الرئيس بايدن سيتوجه إلى كييف. وذلك قبل ساعات على مغادرته".

وأضاف: "بسبب الطبيعة الحساسة لتلك الاتصالات، لن أتحدث عن كيفية ردهم أو عن طبيعة رسالتنا".

وفي وقت سابق اليوم، غادر الرئيس الأميركي، العاصمة الأوكرانية كييف، بعد ساعات من وصوله إليها في زيارة لم يعلن عنها مسبقا.

وقال مسؤول أوكراني إن بايدن اجتمع مع الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلنسكي وعدد من كبار الوزراء الأوكرانيين، صباح اليوم، وفق ما نقل عنه موقع "أكسيوس". ووصل بايدن إلى كييف على متن قطار.

وقال بايدن إن "أوكرانيا سوف تحصل على دعم عسكري جديد بحزمة مساعدات قدرها 500 مليون دولار ستعلن غدا، الثلاثاء".

وقال بايدن إن الدعم العسكري الجديد لأوكرانيا سيتضمن ذخيرة "هايمارس"، مضيفا: "سأعلن تسليم أوكرانيا معدات هامة تشمل ذخيرة المدفعية والأنظمة المضادة للدروع ورادارات المراقبة.

وتابع: "سنعلن عقوبات إضافية ضد النخب والشركات التي تحاول التهرب من العقوبات وتدعم آلة الحرب الروسية".

وأضاف بايدن: "عندما غزا بوتين أوكرانيا كان يعتقد أنها ضعيفة وأن الغرب منقسم وأنه يمكن أن يصمد أمامنا، لكنه كان مخطئا. لقد أنشأنا تحالفا من المحيط الأطلسي إلى الهادئ للدفاع عن أوكرانيا بدعم عسكري واقتصادي غير مسبوق".

بدوره، قال زيلنسكي إن "زيارة بايدن تكتسب أهمية قصوى وإشارة قوية على دعم جميع الأوكرانيين".