مستوطنون يستولون على أراض بسلفيت وإخطار بمصادرة 45 دونمًا

أصدرت سلطات الاحتلال قرارا بمصادرة 45 دونمًا من أراضي المواطنين في بلدة دير استيا شمال سلفيت.

وأفاد رئيس بلدية دير استيا معاذ سلمان أن قوات الاحتلال سلمت إخطارا بمصادرة 45 دونما تعود ملكيتها لورثة المواطن مصطفى منصور تقع بمنطقة "جبل الذيب" شمالي البلدة والمحاذية لمستوطنة "عمنوئيل" المقامة على أراضي المواطنين.

من جانبه، قال المواطن حسن مصطفى منصور، وهو أحد الورثة، أن الاحتلال أصدر في عام 1983 قرارا بمصادرتها، وبدورهم تقدموا بدعوى لدى محاكم الاحتلال، والتي كان ردها بأن هذه الأرض لا ينطبق عليها قرار المصادرة.

وفي العام 2019، تقدموا باعتراض وشكوى بخصوص أعمال تجريف قام بها المستوطنون، وكان القرار بوقف أعمال التجريف.

على صعيد آخر، استولى مستوطنون على مساحات واسعة من أراضي المواطنين بمنطقة "نبع المأجور" غربي دير استيا.

وقال الناشط في مواجهة الاستيطان نظمي سلمان أن مستوطني مستوطنة "حفات يائير" قاموا بزراعة أشجار البرتقال والليمون عنوة في مساحة تزيد عن 40 دونمًا تعود ملكيتها لورثة المواطن أحمد إسماعيل أبو حجلة، وذلك كمقدمة للاستيلاء عليها.

وأشار إلى أن هناك دعوات وجهتها حركة "نحالاه" الاستيطانية لتنظيم فعالية لزراعة الأشجار يوم غد الاثنين في منطقة "واد عباس" بالجهة الغربية بالبلدة، وتقدر المساحة المقرر زراعتها ب 60 دونما.

ويهدف ذلك للاستيلاء عليها وقطع الطريق الزراعي الواصل بين بلدتي دير استيا وقراوة بني حسان وأراضي دير استيا في الجهة الغربية .

وأوضح أن المنطقة بين دير استيا وقراوة بني حسان تتعرض لهجمة واعتداءات المستوطنين بشكل يومي والتي تطال المواطنين وممتلكاتهم وخصوصا الرعاة.