وزير الخارجية الأمريكي السابق يهاجم نتنياهو: "كان يكذب علينا"

اتهم وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، المرشح الرئاسي المحتمل في عام 2024، في مذكرات جديدة رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو بالتخلي عن التزام الإدارة الأمريكية بأمن إسرائيل لتحقيق مكاسب سياسية وإثارة القلق.

قال بومبيو في كتابه "لا تنازل عن شبر في القتال لأجل امريكا التي أحب Never Give An Inch: Fighting for the America I Love"، المقرر أن يُنشر يوم الثلاثاء، أن نتنياهو سرب عمدا تعهدًا غير موجود للمضي قدماً في معاهدة دفاع رسمية بين الولايات المتحدة وإسرائيل لأسباب سياسية.

وكتب بومبيو عن الإعلان الإسرائيلي بعد اجتماع مدته 90 دقيقة مخططًا على عجل بين الاثنين في لشبونة، في ديسمبر 2019 قائلا: "لقد كان ذلك كذبا لكنها كانت قصة جيدة بالنسبة له."

وأشار أن نتنياهو كان في خضم الحملات الانتخابية الإسرائيلية الثلاث المتتالية والمثيرة للجدل في ذلك العام، وكان أيضًا يضغط من أجل الموافقة على خطته لضم أجزاء من الضفة الغربية.

وفي موضوع اخر ، اتهم وزير بومبيو، نيكي هايلي بالتآمر مع جاريد كوشنر وإيفانكا ترامب لتعيينها في منصب نائبة الرئيس، أثناء توليها منصب سفيرة لدى الأمم المتحدة.

وفي مذكرات جديدة مليئة بالانتقادات للمنافسين المحتملين في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري في 2024، ومن المقرر أن ينشر الأسبوع المقبل، تحدث بومبيو شعوره بالغضب عندما أمنت هيلي اجتماعا شخصيا بالمكتب البيضاوي مع ترامب دون مراجعته.

وقال بومبيو إن هايلي "تلاعبت" بكبير الموظفين آنذاك، جون كيلي، و"بدلا من لقاء الرئيس وحده، كانت برفقة ابنة ترامب وزوجها"، والاثنان كانا مستشارين للرئيس السابق. وكشف أنه تم خلال اللقاء البحث في احتمال تعيين هيلي نائبة للرئيس.