الزهار: حماس تدير ملف صفقة تبادل الأسرى بحكمة وهذه هي رسائل فيديو القسام

رام الله الإخباري

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار اليوم الأربعاء أن “الحركة مستعدة لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في الوقت الذي يحسم فيه قادة الاحتلال أمرهم، ويوافقوا على قائمة الأسماء المحددة من قبل حماس مقابل إتمام الصفقة”.

وكشف الزهار في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية أن “كتائب القسام الجناح العسكري للحركة بثت الفيديو الخاص بالأسير أفرهام منغستو لإيصال عدة رسائل للاحتلال الإسرائيلي وحكومته بقيادة بنيامين نتنياهو”.

وقال الزهار إن “الرسالة الأولى تهدف للقول للاحتلال إن صحة منغستو جيدة، ويعامل في صورة إنسانية، مقابل المعاملة الرديئة للأسرى الفلسطينيين في المعتقلات الإسرائيلية”.

وأضاف أن “الرسالة الثانية تهدف للتأكيد على أن حماس مستعدة لدفع الثمن، وإطلاق منغستو إلى جانب الأسرى الإسرائيليين مقابل رد فعل إسرائيلي مماثل يتعلق بالأسرى الفلسطينيين، بما يُنهي هذه القضية الإنسانية، ومعاناة شعبنا المظلوم في المعتقلات الإسرائيلية”.

وأشار إلى أن “رسائل الحركة تتزامن مع وجود مزايدات داخل الكنيست الإسرائيلي ورفع سقفه، وإظهار بعض أعضائه بأنهم يؤسسون لمرحلة جديدة، وسيأتون بالنصر، في شكل من الرعونة السياسية”.

وشدد على أن “مبادرة حماس بعرض الفيديو جزء من حرصها على انهاء قضية الأسرى ومعاناتهم في أسرع وقت”.

ونوه الزهار إلى أن “الأسرى في سجون الاحتلال يدركون أن حماس تدير ملف صفقة التبادل بحكمة، وأنها هدفها إخراجهم من الأسر، وتأديب الاحتلال الإسرائيلي، وتلقينه درساً بعدم الاعتداء على حقوق أي مواطن فلسطيني في أي مكان”.

وكانت كتائب القسام نشرت الاثنين الماضي مقطع فيديو للأسير الإسرائيلي أفرهام منغستو، ظهر فيه يقول: “إلى متى سأظل هنا في الأسر أنا ورفاقي بعد هذه السنوات الطويلة من المعاناة والألم؟ أين دولة وشعب إسرائيل من مصيرنا؟”.

وعلقت كتائب القسام بالقول إن “على رئيس الأركان الإسرائيلي الجديد (هرتسي هاليفي) أن يعدّ نفسه لحمل أعباء وتوابع فشل سلَفه” أفيف كوخافي.

جاء نشر الفيديو في اليوم ذاته، الذي تمت فيه مراسم الاستلام والتسليم بين كوخافي وهاليفي.

شبكة مصدر