شاهر سعد: 6% فقط من أصحاب العمل التزموا بالحد الأدنى للأجور

رام الله الإخباري

كرم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين خلال مؤتمره الدوري، اليوم الثلاثاء، النقابي الراحل موسى جريس، الذي يعد من الجيل المؤسس للاتحاد.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدوري للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، والمخصص لتقييم سنة العمل النقابية، وتقرير الأمين العام ومراجعة سياسات وبرامج العمل النقابي، واستعراض الإنجازات التي حققتها الحركة النقابية خلال عام 2022، وما قدمته للعمال، وذلك بحضور عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مفوض المنظمات الشعبية فيها، واصل أبو يوسف.

وقال أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد إن من أخطر الظواهر هو عدم قبول عمال الداخل العودة للعمل بسوق العمل الفلسطيني بسبب تدني الأجور، لذلك لا بد من تشجيع الحوار الاجتماعي بين القطاع الخاص والعمال للوصول لسياسات واضحة لكيفية استقطاب العمال إلى سوق العمل الفلسطيني، ضمن ظروف وبيئة عمل آمنة توفر احتياجاتهم، مضيفا أن 250 ألف عامل يعملون داخل أراضي العام 48.

وأضاف أن اجتماعات قائمة مع الحكومة وهناك اتفاق مبدئي حول تحقيق التعديلات في قانون العمل، والتي ستشكل نقلة نوعية للعمال وظروف عملهم، مبينا أن الاتحاد لن يرضى بما ليس في مصلحة العمال.

وقال سعد، لا بد من البدء بحملة إعلامية جديدة حول تنفيذ الحد الأدنى للأجور مع بداية عام 2023، مضيفا أن 6% فقط من أصحاب العمل التزموا بالحد الأدنى للأجور.

وأضاف سعد أن 58% من النساء العاملات لا يحصلن على حقوقهن من نهاية الخدمة وفقاً لجهاز الإحصاء المركزي، وأن 69 ألف من النساء العاملات لا يتلقين الحد الأدنى للأجور وهو 1880 شيقل، مبينا أن العام المقبل سيشهد النضال من أجل تخصيص محاكم للعمال هدفها تحصيل حقوق العمال دون الحاجة لجلسات طويلة تصل إلى سنوات.

وأوضح سعد أن إجمالي التحصيلات المالية للعمال التي أنجزتها دوائر الاتحاد بلغت 13 مليون شيقل خلال العام 2022.

وأكد أن الحماية والعدالة الاجتماعية لن تتحقق إلا بتعديلات قوانين العمل.

وحول الراحل جريس، قال سعد إن الحركة النقابية الفلسطينية خسرت برحيله، مناضلاً نقابياً عنيداً ورجلاً وطنياً نبيلاً ومنحازاً على الدوام، إلى جانب العمال الفلسطينيين والعرب.

وفا