في الدقائق الاخيرة ...نتنياهو يعلن نجاحه بتشكيل حكومة يمينية

نتنياهو

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو الليلة، عن نجاح جهوده في تشكيل حكومة يمينية، وذلك قبل انتهاء المهلة الأخيرة لتشكيل الحكومة بأقل من نصف ساعة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية  أن نتنياهو اتصل على الرئيس الاسرائيلي اسحق هرتسوغ وأبلغه بنجاحه في مهمة تشكيل حكومة وذلك بعد 38 يوماً من المفاوضات المضنية مع شركائه في اليمين.

وعلى الرغم من إعلان نتنياهو إلا أن مهمة تشكيل الحكومة لم تنته بعد فلا زال أمامه توزيع بعض الحقائب الوزارية، بالإضافة للانتهاء من بعض التسويات والاتفاقيات مع أقطاب اليمين.

وبينت الصحيفة أن الموعد المبدئي لعرض الحكومة على الكنيست الأربعاء القادم وفقاً لما ينص عليه قانون تشكيل الحكومة الا ان نتنياهو يعتزم التلاعب في المواعيد وقد يؤجل ذلك الى الأسبوع الذي يليه.

وقالت الصحيفة إن "القانون ينص على مهلة أسبوع لعرض الحكومة على الكنيست من يوم إبلاغ الكنيست بشكل رسمي بنجاح جهود تشكيل الحكومة، حيث يعتزم نتنياهو التلكؤ في تقديم البلاغ الرسمي للكنيست سعياً لكسب المزيد من الوقت".

بينما جاء الإعلان بعد دقائق من إعلان زعيم حزب "الصهيونية الدينية" بتسليئيل سموتريتش عن الانتهاء من جميع التوافقات الائتلافية مع حزب الليكود وأنه سيجري التوقيع غداً الخميس على الاتفاق النهائي.

ويحظى نتنياهو بناءً على ائتلافه الجديد على دعم 4 أحزاب يمينية شكلت في السابق ما عرف بـ "بلوك اليمين" والذي أفشلوا من خلاله أي فرصة لقيام حكومة وسط أو يسار قابلة للحياة برفضهم الانضمام إليها.

فيما يضم التحالف أحزاب المستوطنين "الصهيونية الدينية بزعامة سموتريتش، والقوة اليهودية بزعامة بن غفير، بالإضافة لحزبي "يهدوت هتوارة، وشاس"، وهما حزبان متدينان يعتبران من الحلفاء التقليديين لنتنياهو.