الجيش الاسرائيلي يطالب العشرات من الكتائب لنشرها في الضفة الغربية

الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية

رام الله الإخباري

كشفت وسائل اعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، عن اعتزام الجيش الإسرائيلي تقديم طلب استدعاء عشرات كتائب الاحتياط للمشاركة في ضبط الوضع الأمني المتوتر في الضفة الغربية.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن الجيش الإسرائيلي سيقدم طلبا إلى لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست لاستدعاء عشرات الكتائب في قوات الاحتياط، لتنفيذ مهمات في الضفة الغربية.

وأوضحت الصحيفة، أن الجيش الإسرائيلي استدعى العام الماضي، نحو 50 كتيبة احتياط لتنفيذ مهمات ونقل معظمها إلى الضفة، وقسم منها إلى مناطق أخرى.

وأشارت الى أن التوقعات، بأن يتم استدعاء 66 كتيبة احتياط في العام المقبل، لافتة إلى أنه قبيل بدء موجة التصعيد الأمني، في آذار/مارس الماضي، تواجد في الضفة 13 كتيبة احتياط، بينما يوجد اليوم 25 كتيبة.

وأضافت: "نقل المسؤولية عن 16 سرية من حرس الحدود في الضفة من الجيش الإسرائيلي إلى وزارة الأمن القومي، مثلما يطالب إيتمار بن غفير، فإنه سيتم استدعاء عشرات كتائب الاحتياط لتنفيذ مهمات. ويطالب الجيش المكلف بتشكيل الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن القادم بمنع خطوة كهذه".

وأشارت الصحيفة الى أن الجيش الإسرائيلي لا يتوقع انتهاء حالة التوتر الأمني قريبا في الضفة الغربية، وإنما تصاعدها حتى شهر رمضان المقبل.

ونقلت الصحيفة عن ضابط في هيئة الأركان العامة قوله إنه ليس مستبعدا استمرار استدعاء عدد كبير من قوات الاحتياط في العام 2024 أيضا، وذلك لإفساح المجال لتدريبات في القوات النظامية لحرب محتملة.

عرب 48