8 " مخترعين " فلسطينين " سيحلقون في عالم الفضاء والطيران في " الولايات المتحده "

موقع مدينه رام الله | تكنولوجيا :

 ثمانية مخترعين سيحلقون في عالم الفضاء والطيران في الولايات المتحدة وآخرون ستكون وجهتهم جمهورية مصر العربية حيث تحتضن أم الدنيا اختراعاتهم في مكتبة الاسكندرية ومركزها العلمي ، لتشكل هذه النقلة  لهم بوابة نحو تطوير ابتكاراتهم العلمية  ضمن برنامج سنوي \"برنامج الريادة العلمية والتكنلوجية الفلسطينية الشابة \"  تنفذه مؤسسة النيزك، لتضم هذا العام ما يقارب 64 طالبا من مختلف المدارس ، ليقفوا أمام لجنة تحكيم علمية لاختيار 16 مخترعا .

يقوم البرنامج على نشر ثقافة البحث والابداع العلمي والتكنلوجي في فلسطين من خلال طاقات الشباب الابداعية وقدرات الطلبة على توليد الافكار وتنفيذ مشاريع علمية بناء على منهج علمي مدروس، واللافت في المشاريع التي قدمت خلال الثلاثة ايام السابقة بأن معظمها مستوحى من المشاكل  البيئة والاقتصادية التي يمر بها المجتمع .

\" في حوزتي هاتفا ليس عاديا، هو هاتف مزود بتطبيق يساعد الصم والبكم على التواصل مع العالم الخارجي \"  هكذا بدأت نور الحلاق (15) عاما ،  من مدرسة الرهبات الوردية بالقدس في الحديث لـ\"الاقتصادي\" عن مشروعها الصغير . حيث ابتكرت تطبيقا داخل الأجهزة الذكية إذ يحول هذا التطبيق الإشارات إلى أصوات مفهومة للسامع، وهذا الاختراع يتميز عن غيره كونه يحتوي على اللغة العربية والانجليزية، إضافة إلى تميز محتوى التطبيق .

\"nour\"

\"كثرت الحروب في العالم ، وتأثرت الأذن بسماع الأخبار إضافة إلى  أصوات الانفجارات، وبالتالي كان لها أثر في زيادة عدد الصم والبكم ومن هنا جاءت فكرة المشروع \". خطوة نحو الدخول لعالم علمي هو أشبه لهم بكوكب زحل ، حيث تزدحم الأفكار في مخيلتهم، وتتراكم الأبحاث والمعلومات فوق مكاتبهم الصغيرة، حيث يجلسون خلفها محدقين بمشاريعهم علهم يصلون الى ما وصل اليه العلماء القدامى .

\" هذا هو العام الثالث على التوالي لبرنامج الريادة العلمية، اذ يهدف  البرنامج الى دعم ثقافة الابداع العلمي وتطوير مهارات الطلاب في المجالات العلمية والتكنلوجية والهندسية، وكل عام يقدم لنا ما يقارب 500 مشروع،  وهذا العام استقطبنا 41 مشروعا علميا لـ  64 طالبا من مختلف المدارس، وسيتم اختيار 16 طالبا لتمثيل فلسطين في المحافل الدولية \".

هذا ما تحدثت عنه مديرة دائرة العمليات البرامجية في مؤسسة النيزك شرين الحسيني. وأضافت \" من ضمن المشاريع التي قدمت هناك مشاريع ناضجة اي وصلت لمستوى عال من الحرفية، وبذلك سيتم متابعة هذه المشاريع وتطويرها لتحصد براءة اختراع \". براءة الاختراع هذه ما يصبو اليها كل مبتكر قد بذل مجهوده للوقوف أمام لجنة تتدقق في مشروعه العلمي وتفند أهميته  ونتائجه الايجابية في ايجاد حلول لمشاكل تحيط بالبيئة، وهذا ما أثار فضول جورج  خليلية (14) عاما،  من مدرسة الفرير الثانوية في بيت لحم ليخترع الشباك الذكي Smart Window .

\"phone

نظام جديد يقوم بفتح واغلاق الشباك بشكل الكتروني مع إضافة خاصية فتح الشباك اوتوماتيكياً في حال تسرب غاز في المكان ما يساهم في الحفاظ على أرواح الأشخاص المتواجدين فيه . هذا ما أشار إليه جورج أثناء شرح  كيفية ابتكار الشباك الذكي، مؤكدا انه من السهل انجازه  داخل البيت وتكلفته 850 شيقلا .

\"جاءت فكرة عمل الشباك الذكي من منطلق زيادة حوادث الاحتراق داخل البيوت، وبالتالي سيمكن هذا الاختراع من تقليل نسبة المتضررين  والحفاظ على أرواحهم \". وأضاف \" هذا المشروع فتح لي آفاقا واسعة ومستقبيلة بدراسة علوم الكمبيوتر لاتمكن من تطوير المشروع وادخال تطبيق للتحكم بالشباك عن بعد، وتركيب الاباجور ، وتطبيق خدمة GMS لتنبيهك في حالة حدوث حريق. وتأتي هذه المشاريع جزءا من سلسلة مشاريع أخرى تهتم في ايجاد حلول عجزت عن ايجادها المؤسسات المحلية، ويمكن لهذه المشروع الصغيرة ان تتحول الى مشاريع استمثارية ضخمة تفيد المستثمر والمجتمع .

ويأتي هذا التصور المستقبلي كدعم للمشاريع التي فازت في برنامج الريادة العلمية . وتوزعت المشاريع الفائزة  خلال احتفال عقد اليوم في الهلال الاحمر الفلسطيني في مدينة رام الله، حيث حصل على المركز الأول لهذا العام مشروع  \" التعلم الالكتروني \" في مجال الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات للطالبتين نتالي عتيق وميار دنادنة .

وحصد مشروع\" الشباك الذكي\" لجورج خليلية على المركز الثاني، تبعه المشروع المميز في الاستفادة من بقايا زيت الزيتون (Olive Mill Waste ) للطالبة اسار جرادات، وفي المركز الرابع فاز كل من مشروع تكنولوجيا ركن السيارات للطالبة ميار ابو هلال، ومشروع  في الهندسة المكيانيكية للطالب علاء حسنونة \" مشروع تقييم ومتابعة الاطارات\" .

\"gorg

ومشروع \" الصدمة الكهربائية \" للطالبتين صبا ابو رميلة ونعتمي جابر حل في المركز الخامس، اما الشاحن الضوئي فقد حصد المرتبة السادسة من انجاز مرح الاطرش، وزارا رباع . والمركز السابع كان من نصيب مشروع I Can Communicate  المرتبط بالصم والبكم للطالبة نور حلاق. وفي المركز الثامن والتاسع والعاشر حسب الترتيب ، امنة علقم ونداء عبد الحليم عن مشروع تسخين الماء باستخدام شرائح كربونية ، مشروع الأمان على الطريق للطالبين فيرونا خير وجون ابو فرحة ، اما المركز الأخير فهو من نصيب عمر حرب في مشروع \" المستشار الطبي \"

المصدر : الاقتصادي – ريم ابو لبن