السياحة تكشف تفاصيل النظام الجديد لترخيص عمل الفلل السياحية

رام الله الإخباري

أعلنت وزارة السياحة والآثار، عن بدء العمل بنظام الفلل السياحية.

ودعا وكيل وزارة السياحة صالح طوافشة، جميع اصحاب الفلل السياحية مراجعة الوزارة للحصول على متطلبات وشروط الترخيص.

وأقر مجلس الوزراء نظام ترخيص الفلل السياحية رقم (25) لسنة 2021، في الضفة الغربية وقطاع غزة، ونشر في الجريدة الرسمية "الوقائع" بتاريخ 25-9-2022، ويهدف إلى تنظيم تشغيل الفلل السياحية وتعزيز الرقابة عليها وعلى الأنشطة التي تمارسها، إضافة إلى دعم وتطوير الصناعات السياحية وضمان حماية المستهلك، ويحظر القانون تشغيل الفلل السياحية دون الحصول على الرخص وفقا لاحكام النظام.

ووفقا للنظام المنشور في الجريدة الرسمية، فإن رسوم ترخيص أو تجديد الترخيص الفلل السياحية هي 1000 دولار، طبقا لما ورد في المادة 22، ويتم تحصيلها من قبل وزارة السياحة.

وبحسب وزارة السياحة، فإن شروط الحصول على تراخيص، تتمثل في توفر شروط تتعلق بالسلامة العامة، وسلامة المقيمين فيها، ويكون للدفاع المدني علاقة بالموضوع كجهة اختصاص، وأن يكون مالك الفيلا قد حصل على رخصة رسمية للبناء من الهيئة المحلية.

ونقل موقع "الترا فلسطين" عن وكيل وزارة السياحة والآثار صالح طوافشة، تأكيده على ضرورة مراجعة جميع أصحاب الفلل السياحية، الوزارة للحصول على متطلبات وشروط الترخيص.

ولفت طوافشة، إلى أن الفلل كانت غير منظمة في الفترة الماضية لأن قانون السياحة الحالي لا يشملها، لذلك تم إعداد مسودة النظام الجديد بقرار من مجلس الوزراء، وأصبح ساري المفعول اعتبارًا من تاريخ 26 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وأضاف وكيل الوزارة: "لأن الفلل ليست في نفس مستوى الجودة، سوف تبحث الوزارة كيفية تنظيم هذا الموضوع لاحقًا وربطه بموضوع الأجرة، فقد نعمل مستقبلاً على تصنيف الفلل حتى يكون معروفًا للمواطن أين يتوجه وأي جودة سوف يحصل عليها".

وأكد طوافشة أن رسوم الترخيص هي الرسوم العادية التي تجبيها البلديات للترخيص، مبينا أن وزارة السياحة لن رسوما جديدة، باستثناء الضرائب التي تجبيها وزارة المالية.

ومن المقرر أن يكون للدفاع المدني دور كبير في الكشف عن الفلل ومدى تلبيتها لشروط السلامة والأمان.

بدوره، أكد أيمن بروق، مدير السلامة في الدفاع المدني، على ضرورة الحصول على شهادة السلامة العامة من الدفاع المدني، ضمن الموافقات الأولية للحصول على رخصة للفيلا.

وأشار الى أن الدفاع المدني، قد جهّز قائمة بالتعليمات الخاصة لمتطلبات السلامة والحماية من الحريق لهذه الفلل السياحية، موضحا أنها تخص إجراءات السلامة العامة في الفلل، خاصة الفلل التي يوجد فيها مسابح، حيث سيكون من الضروري وجود وسائل استشعار ووسائل حماية ومعدات إنقاذ.

وشدد بروق، على أنه لن يتم ترخيص أي فيلا إلا بتطبيق هذه الشروط، مبينا أن هناك مهلة 6 شهور لتصويب أوضاع الفلل.

الترا فلسطين