تطوير لقاح ضد جميع أنواع فيروسات الإنفلونزا المعروفة

رام الله الإخباري

حقق باحثون إنجازا في التوصل إلى لقاح ضد جميع أنواع الإنفلونزا، معتمداً في ذلك على تقنية جرى استخدامها في التطعيم ضد فيروس كورونا، وفق ما أفادت به هيئة "بي بي سي" البريطانية.

وهذا اللقاح الذي ما يزال في مرحلة تجريبية، لأنه لم يخضع للتجربة وسط البشر حتى الآن، أظهر حماية من نحو 20 نوعا من الإنفلونزا، إلى جانب أنواع أخرى فرعية.

وأفادت الهيئة البريطانية اليوم الجمعة، بأن اللقاح الجديد يستخدم نفس تقنية لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال أو "الرنا المرسال"، مثل لقاحات كوفيد - 19 الناجحة.

وأشارت الهيئة إلى أن فيروسات الإنفلونزا تتحور ويتم تحديث اللقاح السنوي الحالي لضمان أفضل تطابق للمتحور المنتشر، لافتة إلى أنه من المحتمل ألا يحمي من أنواع الجوائح الفيروسية الجديدة.

وأوضحت أن اللقاح الجديد أطلق مستويات عالية من الأجسام المضادة، في الاختبارات التي أجريت على القوارض والفئران، والتي يمكن لها أن تقاوم مجموعة كبيرة من الفيروسات.

وإذا تكلل هذا المشروع الطبي بالنجاح، لن تكون ثمة حاجة إلى تطوير جرعات لقاح الإنفلونزا، بشكل سنوي، قبل أشهر من بدء التطعيم ضد الإنفلونزا.

وفي حال جرى تعميم هذا اللقاح على مختلف الدول، فإنه من شأن الأمر أن يساعد على خفض عدد المرضى والوفيات بسبب الإنفلونزا التي تتحول إلى هاجس صحي لدى كثيرين بمجرد حلول فصل الخريف.

هيئة "بي بي سي" البريطانية